حزب الاتحاد الديمقراطي: وحدات حماية المرأة رمز للمقاومة والثورة

أصدر مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، بياناً بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيس وحدات حماية المرأة (YPJ).

وقال المجلس في بيانه أن الوحدات استطاعت أن تصبح رمزاً للمقاومة والثورة وتَقْلب موازِين الفكر في الشرق الأوسط والعالم بصياغة وتكوين هوية المرأة المناضلة من أجل حماية كيانها وصون حريتها وكرامتها.

وأضاف المجلس في بيانه أن وحدات حماية المرأة أثبتت جدارتها في القيادة من خلال الانتصار الكبير الذي حققته في تحطيم معقل الفكر الظلامي الذي انتهى في الباغوز، لتتحول هذه الوحدات إلى رمز عالمي للمقاومة والنضال.

 

وجاء في نص البيان:

بيان بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيس وحدات حماية المرأةYPJ

بمشاعر الفخر والاعتزاز نبارك لشعبنا العظيم الذكرى الثامنة لتأسيس وحدات حماية المرأة YPJ.

هذه الوحدات التي استطاعت أن تصبح رمزاً للمقاومة والثورة وتَقْلب موازِين الفكر في الشرق الأوسط والعالم بصياغة وتكوين هوية المرأة المناضلة من أجل حماية كيانها وصون حريتها وكرامتها، مما يستوجب التطرق إلى المرحلة التي تأسست فيها وحدات حماية المرأة YPJ وانتقال نضال المرأة إلى مرحلة جديدة ليس فقط على صعيد المرأة الكردية وإنما على صعيد نضالها في العالم عموماً، وخاصة المرأة السورية تلك التي عانت من القمع والتهميش والاستعباد إبان التسلط الذكوري.

فمع انطلاقة ثورة 19 تموز لم تقف المرأة الكردية مكتوفة الأيدي بل استطاعت أن تشارك في النضال الثوري والتحرري وتقدم التضحيات، ومع تأسيس وحدات خاصة بها أخذت دورها الريادي في قيادة الثورة ضد الذهنية السلطوية والإرهاب وقوى الشر التي اجتاحت المنطقة عموماً، وحققت وحدات حماية المرأة انتصارات عظيمة على المستويين العسكري والفكري فكان انتصارها على تنظيم داعش الإرهابي ومشتقاته مثالاً يُحتذى به في العالم أجمع ومنهجاً يُدرَّسُ في أكاديميات الفكر العالمي ومنهلاً لمئات الروايات والأفلام خاصة مقاومتها في كوباني والرقة وعفرين.  

وأثبتت وحدات حماية المرأة جدارتها في القيادة من خلال الانتصار الكبير الذي حققته في تحطيم معقل الفكر الظلامي الذي انتهى في الباغوز، لتتحول هذه الوحدات إلى رمز عالمي للمقاومة والنضال، وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نبارك هذه الانتصارات العظيمة لأرواح شهيدات الحرية (ريفان، آرين، بارين، أفستا.... ورفيقاتهن المناضلات)، وليس مصادفة أن يأتي يوم إعلان تأسيس وحدات حماية المرأة YPJ في الرابع من نيسان مع ميلاد القائد عبدالله أوجلان مؤسس فلسفة "الحياة الحرة بقيادة المرأة الحرة"، فما حققته وحدات حماية المرأة YPJ في ظل فلسفة القائد أوجلان، وما قدمتها من تضحيات في روج آفا وشمال وشرق سوريا وعموم ساحات النضال كانت بمثابة شعاع أمل من أجل السمو والارتقاء بنضالها نحو الحرية في سوريا والعالم عموماً.

وإذ نبارك هذه المناسبة لجميع مقاتلاتنا ومقاتلينا؛ نؤكد نحن في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD على أننا ماضون بالسير على طريق الشهداء حتى تحقيق الآمال وبناء سوريا حرة ديمقراطية لعموم مكوناتها.

 

مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD

3/04/2021