عدة منظمات نسائية تنشر إعلان حقوق المرأة للعام 2020

اجتمعت اثنتا عشرة شبكة ومنصة نسائية، مكونة من منظمات ووكالات نسائية، لمعالجة التمييز الحقيقي والعنف والصعوبات الاقتصادية وانتهاكات حقوق الإنسان التي تتعرض لها النساء في جميع أنحاء العالم، ونشرت إعلان حقوق المرأة لعام 2020.

 وتتكون الشبكات والمنصات النسائية الاثنتا عشرة من آلاف المنظمات والمؤسسات النسائية، كما يحتل منتدى المرأة من أجل المساواة مكانة بين هذه المنظمات.

وذكر الإعلان أن المرأة في جميع أنحاء العالم تواجه كافة أشكال التمييز والعنف والقمع الاقتصادي وانتهاكات حقوق الإنسان، وأصبحت حقوقها موضع مساومة.

وجاء في الإعلان: 

"عقد هذا المنتدى النسائي الدولي في 15 كانون الأول 2020 واستضافته مدينة اشيك الكازخستانية. وحضر الاجتماع 170 امرأة من 15 دولة ومن ضمنها الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية، وتم تقييم الهجمات على اتفاقية إسطنبول.

بعض النقاط التي تضمنها إعلان حقوق المرأة:

*لقد انتهكت طبقات الذهنية الأبوية والسياسات النيوليبرالية والأنظمة الاستبدادية والنزعة العسكرية والحروب القائمة، حقوق النساء والفتيات وعرّضت حياتهن للخطر.

* أدى وباء فيروس كورونا إلى تعميق أزمات الفقر والبطالة وتغير الطبيعة، كما تسبب في معاناة النساء أكثر.

* يجب على جميع مؤسسات الدولة والمؤسسات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني أن تعمل على قدم المساواة وفقاً لحقوق الإنسان الأساسية وكرامة الإنسان.

* يجب على جميع الحكومات العمل مع المنظمات النسائية لحماية الحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والجنسية والإنتاجية للنساء والفتيات ولتعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع.

"يجب قبول وتنفيذ جميع صكوك حقوق الإنسان، بما في ذلك اتفاقية اسطنبول ومنهاج عمل بكين واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة واتفاقية حقوق الطفل، من قبل الدول".