الشرطة الفرنسيّة تهاجم اعتصاماً نظّمه نشطاء كرد أمام مقرّ لجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة

هاجمت قوّات الشرطة الفرنسيّة اعتصاماً نظّمه نشطاء كرد وأوربيّين أمام مبنى لجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة CPT بمدينة ستراسبورغ الفرنسيّة تنديداً بالعزلة التي تفرضها الدولة التركيّة على القائد عبد الله أوجلان في سجنه بجزيرة إمرالي.

وأفادت مصادر مطّلعة أنّ الشرطة الفرنسيّة اعتقلت إثنين من النشطاء المشاركين في الاعتصام الذي بدأ في الساعة 11:00 أمام مقرّ لجنة مناهضة التعذيب الأوروبيّة، مشيرة إلى تطويق الأمن الفرنسي للاعتصام ووضع العراقيل أمام النشطاء لمنعهم من الوصول إلى مكان الاعتصام.

وتجاوز النشطاء حواجز الشرطة الفرنسيّة واقاموا اعتصامهم، حيث قرأ أحد المنظّمين بياناً قال فيه: "منذ 22 عاماً، تفرض الدولة التركيّة عزلة على القائد أوجلان. وهذه العزلة منافية لكلّ القوانين والأعراف الدوليّة ولا تمتّ للإنسانيّة بصلة وهي تندرج في خانة التعذيب النفسي. إنّ العزلة ليست مفروضة على القائد وحده، بل مفروضة على عموم الشعب الكردي. ونحن ننتقد بشدّة صمت الحكومات الأوروبيّة والمنظّمات الحقوقيّة حيال العزلة. وسنواصل نشاطاتنا السلميّة للضغط على المجتمع الدولي ليتحمّل مسؤوليّاته إزاء ممارسات الدولة التركيّة".

وهاجمت الشرطة الفرنسيّة في الساعة 13:40 مكان الاعتصام، في محاولة لفضّه، وتعدّت على النشطاء المشاركين بالهراوات وأطلقت عليهم الغازات المسيلة للدموع، كما اعتقلت إثنين منهم، بحسب شهود عيان، فيما ردّد النشطاء شعارات تستنكر ممارسات القمع التي تنتهجها السلطات الفرنسيّة، هاتفين بحياة القائد أوجلان ومطالبين بحرّيته.