المقاتلة دوندار.. مسيرة نضالٍ لأجل حرّية المرأة والمجتمع

استمدّت إرادة الحياة والمقاومة من فكر القائد عبد الله أوجلان، وعلى أساسها التحقت بصفوف الكريلا، لتغدو نموذجاً للمرأة الحرّة التي تناضل في سبيل قضيّة شعبها. إنّها المقاتلة نورهان دوندار.

المقاتلة في صفوف وحدات المرأة الحرّة YJA Star، نورهان دوندار (غوكسون)، التحقف بصفوف الكريلا ضمن حركة حرّية كردستان خلال حملة "معركة الشعب الثوريّة" في العام 2012، بعد أن نهلت من فكر القائد أوجلان الداعي لتحرّر المرأة من القيود المجتمعيّة المفروضة عليها.

وباتت دوندار نموذجاً لرفيقاتها المقاتلات في صفوف الكريلا، من خلال حسّها الثوري وإظهارها كفاءة قتاليّة عالية، بالإضافة إلى التضحيات الجمّة التي قدّمتها منذ التحاقها بصفوف حركة الحرّية، لتصبح قياديّة ميدانيّة ملهمة لرفاقها ورفيقاتها.

نفّذت المقاتلة نورهان دوندار كافة المهمات التي ألقيت على عاتقها، مبدية مسؤوليّة تجاه رفاق دربها، علاوة على ثقافتها العالية وقراءتها لفكر وفلسفة القائد أوجلان.

ولمجموعة "بوتان"، وهي أولى وحدات المرأة التي تمّ تأسيسها، أهمّية خاصّة لدى دوندار، حيث شارك ضمن صفوفها في معارك عدّة ضدّ جيش الاحتلال التركي وقادت عمليّات كبيرة أصبحت مثالاً لروح الفداء والمقاومة.