الأرجنتين تشرع الحق في الإجهاض

أقر مجلس الشيوخ الأرجنتيني حق الإجهاض بعد 12 ساعة من المداولات. وبذلك أصبحت أول دولة في أمريكا اللاتينية تشرع الحق في الإجهاض.

تمت موافقة على حقوق الإجهاض  في الأرجنتين بعد اجتماع استمر 12 ساعة في مجلس الشيوخ. حتى الآن، كان يُسمح بالإجهاض فقط نتيجة الحمل بسبب الاغتصاب والخطر على حياة الأم. 

ووافق مجلس الشيوخ على مشروع القانون، الذي ينهي الحظر ولم يجتاز مشروع قانون تقنين الإجهاض حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل العقبة الأولى في مجلس النواب في وقت سابق من هذا الشهر، إضافة إلى التدابير المجانية اللازمة للمرأة.

وخلال التصويت، صوت 38 من أعضاء مجلس الشيوخ بـ "نعم" كما صوت 29 من أعضاء مجلس الشيوخ بـ "لا" ، وامتنع عضو واحد عن التصويت.

وأصبحت الأرجنتين أول دولة في أمريكا اللاتينية تعترف بهذا الحق. فالإجهاض قانوني في أمريكا اللاتينية في بعض ولايات المكسيك وأوروغواي وكوبا. كما أن الإجهاض ممنوع منعا باتا في السلفادور وهندوراس ونيكاراغوا وهايتي.

وأصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش بيانًا حول هذه القضية، ذكرت فيه أن الاعتراف بهذا الحق في بلد كبير مثل الأرجنتين من شأنه أن يعزز النضال من أجل ضمان حقوق المرأة في أمريكا اللاتينية.

نظم مؤيدو ومعارضو الحق في الإجهاض فعاليات قبل تصويت مجلس الشيوخ. وكان الكونجرس الأرجنتيني قد رفض في السابق مشروعات اعتراف بالحق الإجهاض.

وفي التصويت الأخير، ولأول مرة أيدت الحكومة الاقتراح.