440 زوجا من الأحذية على مبنى بإسطنبول يجسدون العنف ضد المرأة في تركيا

لنشر رسالة عن تدهور حقوق المرأة في تركيا وللفت الأنظار حول ضرورة حماية المرأة من العنف، قام الفنان التركي وحيد تونا بتعليق أحذية نسائية بلغ عددها 440 حذاء على جدار مرتفع في مدينة اسطنبول.

عرض الفنان 440 زوجًا من أحذية الكعب العالي للنساء اللائي قُتلن في تركيا عام 2018، لينقل العمل الفني قصة 440 امرأة تعرضت للقتل في تركيا خلال عام، وهي الجرائم التي يرى مراقبون أنها تتم بتواطؤ من حكومة حزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال الفنان الذي قدم هذا العمل لوكالة رويترز يوم الثلاثاء: "إننا نقف في أحد الشوارع الآن ، وربما يواجه الناس عملاً فنيًا لأول مرة، وهو جرح مفتوح ونزيف لأول مرة. واضاف تونا "أعتقد أن هذا له تأثير".

وأضاف "أعتقد أن هذا (العمل) يخلق الوعي وهو شيء يؤثر على الناس ويجعلهم يفكرون".

ووضع تونا الأحذية على حائط ملفت للنظر في منطقة "كباتاش" بإسطنبول، موضحا أن الهدف من ذلك "هو لفت نظر المارة لهذا العمل الفني"، وعدم رغبته في ان يبقى حبيس مكان مغلق.

وتتصاعد في تركيا الاحتجاجات النسوية ضد سلسلة من حوادث العنف الفردية التي تعكس ليس فقط ثقافة مجتمع ولكن أيضا تواطؤ السلطات التركية الرجال ضد المرأة.

وذكر تقرير حديث لوكالة فرات للأنباء ANF أن تواطؤ السلطات التركية يتمثل في السماح بافلات المتورطين في العنف ضد النساء وجرائم القتل من العقاب، واغلاق القضايا دون التحقيق بها.