وزير خارجية اليونان: الدفاع عن سيادتنا ضد عدوان تركيا غير قابل للتفاوض

قال وزير خارجية اليونان إن بلاده تواجه عدوانا متصاعدا من جانب تركيا في انتهاك كامل للقانون الدولي وقانون البحار الدولي وعلاقات حسن الجوار.

واتهم وزير الخارجية اليونانى، نيكوس دندياس، تركيا بانتهاك سيادة جمهورية قبرص، مشددا على أن الدفاع عن السيادة اليونانية ضد استفزازات تركيا غير قابل للتفاوض. وقال دندياس فى تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن تركيا تنتهك قانون البحار الدولي في المتوسط
وأعلن دندياس، إدانة مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأخير بالإجماع  على ما وصفه بالاستفزازات التركية، واستعداده لاتخاذ إجراءات واضحة، واتخاذ إجراءات ملموسة ضد تركيا.
وذكر نيكوس دندياس أن  مخالفات تركيا تمثلت في الانتهاك الصارخ لسيادة جمهورية قبرص وحقوقها السيادية ، واستخدام الهجرة بطريقة آلية، و تورطها في ليبيا ، سواء من خلال المذكرة الباطلة أو غير الموجودة الموقعة مع فايز السراج ، والانتهاك المنهجي للقانون التي تفرضها، بالإضافة إلى قرارها تغيير الرمز الأثرى لآيا صوفيا .
 وأوضح دندياس إلى أن اليونان ستحمى  نفسها  بكل الوسائل،  من خلال تعزيز تحالفاتها في المنطقة الأوسع من البحر الأبيض المتوسط إلى الخليج، وتعميق علاقتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.
وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيرياكوس كوشوس أن الرئيس نيكوس أناستاسياديس قال لنظرائه الأوروبيين خلال مداخلته في القمة الأوروبية في بروكسل أن "سياسة التهدئة مع تركيا قد باءت بالفشل" وأن الوقت قد حان "للانتقال من تصريحات التضامن إلى العمل" اتفق أعضاء المجلس الأوروبي على اجتماع استثنائي حول تركيا في أيلول / سبتمبر بعد اقتراح من الرئيس تشارلز ميشيل، حسبما ذكرت وكالة الانباء القبرصية.
ووفقاً للمتحدث الرسمي أن الرئيس أناستاسياديس أشار في كلمته إلى أن "نهج سياسة التهدئة تجاه تركيا قد تم تجربتها وأنها باءت بالفشلي ويجب أن ننتقل من تصريحات التضامن إلى الأفعال".
وشدد على أنه "طالما أن الاستفزاز التركي مستمر، فلا يمكننا الموافقة على المبادرات التي تعارض أو تفسد القرارات التي اتخذها المجلس الأوروبي بالإجماع".
وبحسب كوشوس فإن الرئيس أناستاسياديس "دعا إلى تمديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المتخذة ضد الأشخاص الطبيعيين والمتورطين في برنامج الحفر غير القانوني لتركيا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص".
"كما طالب بدعم المجلس الأوروبي للقرار الذي اتخذ بالفعل في مجلس الشؤون الخارجية، لإعداد حزمة من أجل المزيد من الإجراءات التي سيتم فرضها على تركيا".
وقال المتحدث باسم الحكومة "لقد أطلع رئيس الجمهورية بشكل مكثف ما تقوم به تركيا من أعمال غير قانونية في شرق البحر الأبيض المتوسط ، مشيراً إلى أن التطورات مقلقة".
وأشار الرئيس إلى "الاشعار البحري الجديد لتركيا الذي نص على تمديد الأنشطة غير القانونية لتركيا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص"، وأشار كذلك إلى "التهديدات التركية لإجراء التنقيب داخل الجرف القاري اليوناني، وكذلك تورط تركيا العسكري في سوريا وليبيا". وذكّر الرئيس القبرصي "بما حصل مؤخراً من تحويل آيا صوفيا إلى مسجد ما هو إلا مؤشر على عدم احترام تركيا للمبادئ التي يدعو إليها الاتحاد الأوروبي".