لوكاشينكو يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في بيلاروس

نال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو 79,7 في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية يوم الأحد 09 أغسطس 2020، بحسب استطلاع رسمي للرأي أجري لدى مغادرة مراكز الاقتراع، مقابل 6,8 في المئة فقط من الاصوات للمعارضة.

وإذا كانت غالبية مكاتب الاقتراع قد أغلقت في الساعة 20,00 (17,00 ت غ)، فإن بعضها سمح له بأن يبقى مفتوحا أمام الناخبين بسبب الإقبال الشديد.

 وصرحت رئيسة اللجنة الانتخابية ليديا ارموشينا للتلفزيون العام "آمل أن ينتهي الاقتراع من دون مشاكل أيضا" في المكاتب المذكورة.

واتّهم القيّمون على العملية الانتخابية في بيلاروس المعارضة يوم الأحد بممارسة "استفزاز منظّم" بعد تشكّل طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع.

وكانت زعيمة المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا قد دعت مناصريها للتوجّه إلى مراكز الاقتراع قبيل إغلاق الصناديق وذلك للحد من مخاطر حصول تزوير.

وتشكلت طوابير طويلة من الناخبين أمام مراكز الاقتراع في العاصمة مينسك، قبل ساعات قليلة من موعد إقفال الصناديق.

وكان القيّمون على العملية الانتخابية قد حذّروا أنهم قد يمنعون الوصول إلى مراكز الاقتراع، ووصفت رئيسة اللجنة الانتخابية ليديا ييرموشينا الطوابير بأنها "تخريب حقيقي، واستفزاز منظّم".

وتشهد بيلاروس تشددا أمنيا وسط انتشار كبير لعناصر الشرطة في العاصمة وإقامة وحدات خاصة حواجز عدة.

واعتبر الرئيس ألكسندر لوكاشنكو الذي يواجه أكبر تحد لسلطته منذ سنوات أن المعارضة قد تكون تسعى لإثارة الفوضى.

كذلك تشكّلت طوابير طويلة أمام سفارات بيلاروس في الخارج بما فيها موسكو حيث اصطف مئات أمام مقر البعثة الدبلوماسية قبل ساعتين فقط من موعد إغلاق الصناديق المقرر عند الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ).

   ويحكم لوكاشنكو الجمهورية السوفياتية السابقة البالغ عدد سكانها 9,5 ملايين نسمة بقبضة حديد منذ العام 1994.

وأُدخل المرشّحون المعارضون البارزون السجن قبل انتخابات الأحد بمن فيهم زوج تيخانوفسكايا المدوّن الشهير سيرغي تيخانوفسكي.

وأعلنت تيخانوفسكايا أنها ستخوض الانتخابات بدلا من زوجها وقد تمكّنت من استقطاب عشرات آلاف المناصرين إلى تجمّعاتها الانتخابية.