قائد الباسيج الإيراني: إيران تتعرض لحرب عالمية حقيقية

وصف قائد قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الايراني العميد سالار آبنوش، الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت قبل أسبوع في إيران بأنها "حرب عالمية حقيقية".

 قال سالار آبنوش قائد قوات الباسيج الإيرانية: إن "الاحتجاجات الأخيرة التي اجتاحت إيران كانت حرباً عالمية حقيقية، جرت ضد إيران بشكل فجائي، فقط الله وحده أنقذنا منها.. إنها معجزة حقيقية".

وعلق قائد عمليات الباسيج على مسألة قطع خدمة الإنترنت ودورها في إخماد تلك الاحتجاجات، بقوله "على الرغم من تأخرنا في قطع الإنترنت، إلا أن هذه الخطوة ساعدت في تعطيل تنظيم المحتجين".

وسارعت إيران إلى قطع خدمة الانترنت بشكل شبه كلي، يوم السبت الفائت، مما أثر بشكل كبير على نشر ناشطين مقاطع فيديو وصور تظهر حجم التظاهرات.

وبعد عودة الإنترنت يوم الخميس بشكل تدريجي، توالى تحميل الصور والفيديوهات التي تبين حجم الاحتجاجات والاعتداءات بشكل مكثف على مواقع التواصل.

وفي تعليق على الاحتجاجات الشعبية في إيران، اعتبرها المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، أعمال عدائية تستهدف إيران حكومة وشعباً" وقال في خطاب بثه التلفزيون الإيراني، الأربعاء الماضي، أنه "تم دحر العدو خلال الأحداث الأمنية في الأيام الأخيرة"، مشيراً بذلك إلى قمع التظاهرات والاحتجاجات في إيران.

كما تحدث الرئيس الإيراني حسن روحاني عن الأحداث الأخيرة التي ضجت بها إيران، وقال "الغرباء الأجانب وأعداء إيران هم بالطبع من يقفون خلف هذه التظاهرات، ولكننا انتصرنا عليهم وعلى شرورهم".