الولايات المتحدة: لتحقيق انتخابات حرة يجب على موراليس عدم المشاركة في الانتخابات البوليفية

تستمر الاحتجاجات الشعبية ضد الانقلاب في بوليفيا، حيث تم طرد الرئيس إيفو موراليس من منصبه، والولايات المتحدة تزعم أن موراليس يجب ألا يشارك في الانتخابات من أجل أن تتحقق انتخابات حرة ومتساوية.

تم إجبار موراليس على الاستقالة بعد ضغوط من الشرطة والجيش في أعقاب احتجاجات مزاعم المعارضة اليمينية بالانتخابات المزعومة ودعم الرأسماليين الغربيين.

وأعلن موراليس المتواجد في المنفى في المكسيك، إجراء انتخابات مبكرة قبل استقالته، ويتوقع إجراءها بحلول نهاية العام. كما سار الآلاف من أنصار موراليس في الحقول وانتفضوا ضد الانقلاب.

كما تجمع الآلاف من الناس في المراسم التي عقدت من أجل 5 أشخاص الذين فقدوا حياتهم بسبب الانتهاكات والقمع التي مارسته الشرطة، في مدينة إل آلتو البوليفية التي تقدم دعماً كبيراً لموراليس، وأدانوا الانقلاب، كما مارست الشرطة العنف الشديد حيال المحتجين.

من ناحية أخرى، حذرت الإدارة الأمريكية، التي تؤيد بوضوح الانقلاب على موراليس، من أن الزعيم المنفي يجب ألا يشارك في الانتخابات. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان إنه سيدعم جانين أنيز التي تم تعيينها بشكل غير قانوني في الرئاسة لبعض الوقت.

وأشار بومبيو إلى بيان موراليس عندما قال "من أجل السلام في البلاد" قد لا يشارك في الانتخابات الجديدة وادعى أنه قد خدع في انتخابات 20تشرين الأول. وقال بومبيو: "المسؤولون عن تزوير الانتخابات، مسؤولون عن خير بوليفيا، لذلك يجب ألا يشاركوا في الانتخابات".