المنظمات الكردستانية تنظم مسيرات دعماً للوحدة الوطنية

ستقوم المنظمات الكردستانية التي اجتمعت في كولن بتنظيم مسيرات من أجل الوحدة الوطنية في أوروبا وستقوم بأعمال دبلوماسية. وناشدت منصة الدفاع عن روج آفا الجميع من أجل المشاركة في مسيرات الوحدة الوطنية في أوروبا.

اجتمعت منصة الدفاع عن روج آفا التي تتشكل من 75 حزباً سياسياً ومؤسسة كردستانية في كولن، مساء أمس، في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي وشارك في الاجتماع مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا، ممثلو حركة كوران، حزب كوملة، حزب الحياة الحرة الكردستاني، الحزب الديمقراطي، الكرد السوريون، حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الشيوعي لكردستان العراق وما يقارب 20 حزباً سياسياً إضافة للمؤتمر الوطني الكردستاني KNK. فيما أعربت الأحزاب والمؤسسات الموجودة ضمن المنصة والتي لم تحضر الاجتماع عن وقوفها خلف القرارات المشتركة التي ستتخذ وذلك عن طريق رسائل.

وبعد الاجتماع تمّ التصريح عن القرارات التي اتخذت. وفي الاجتماع أنشئت لجنة من أجل تنظيم المسيرات التي ستنظم في 5، 6 و7 كانون الأول. وجاء في التصريح أنه في يومي 5 و6 كانون الأول ستنظم مسيرة كبيرة من لوزان حتى جنيف وسيشارك فيها السياسيون والفنانون والمثقفون من أجزاء كردستان الأربعة. وفي يوم 7 كانون الأول ستنظم مسيرات في المراكز الهامة للعالم التي يعيش فيها الكردستانيون. وستكون المسيرات تحت شعار "ابنوا الوحدة الوطنية من أجل كسر الاحتلال".

استنفار من أجل الوحدة الوطنية

وبعد الاجتماع جاء على اسم منصة الدفاع عن روج آفا أن الكرد قاوموا في القرن العشرين وقدّموا تضحيات كبيرة ويجب أن يأخذوا المكان الذي يستحقونه بين شعوب العالم وأن يصلوا للنصر المضمون ومن المهم أن يصبحوا أصحاب قول وقرار في موضوع تحديد مصيرهم وتابع البيان أنه من أجل هذا يريد الشعب الكردي الالتفاف حول الوحدة الوطنية باستراتيجية مشتركة وتنظيم جيد بحيث تنعكس فيها إرادة الشعب الكردي في أجراء كردستان الأربعة.

وتابع البيان قائلاً: "وإذا تحقق هذا فإن التجارب السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية التي خلقت بتضحيات جسام ستتعزز وسيحدد مستقل الكرد. ولهذا الشيء فإنه من الهام جداً أن تجتمع الأحزاب الكردية في أجزاء كردستان الأربعة وفي المهجر، المؤسسات، المثقفون، الفنانون وممثلو المجتمع المدني حول المؤتمر الوطني وأن يزيلوا العوائق أمام الوحدة الوطنية وأن يصلوا إلى حلول".

تهديدات ضد جميع أجزاء كردستان

وورد في البيان أن التهديد ليس فقط على غرب كردستان بل شعر الكرد في جنوب كردستان وشمالها وشرقها بالخطر بعد هجمات الدولة التركية على روج آفا، وأعربوا عن موقفهم الرافض للاحتلال بصوت واحد وتعزز روح الوحدة الوطنية عن طريق مقاومة روج آفا.

وتمّ التذكير بموقف شعب جنوب كردستان من الاحتلال وأضاف البيان "أظهر موقفاً وطنياً" وتابع قائلاً "أظهر الفنانون الكرد والإعلام الكردي بشكل عام موقفاً من الاحتلال. وقام شرق كردستان بانتفاضة كبيرة وتاريخية في فترة الاحتلال. وحقق شعبنا وحدته عن طريق ترديد شعار "واحد الشعب الكردي واحد" في الساحات وناشد الشعب الجميع قائلاً "ابنوا وحدتكم الوطنية واجعلوا من هذا القرن قرن الكرد والحرية والحصول على وضع قانوني لكردستان."

وفي ختام البيان وجّهت الدعوة لأحزاب الأجزاء الأربعة لكردستان والمؤسسات والشخصيات من أجل المشاركة في المسيرات وقال البيان: "في تاريخ 5 و6 كانون الأول ستنظم مسيرة بين لوزان وجنيف بمشاركة الأحزاب، المؤسسات، الممثلين، المثقفين والفنانين كما ستنظم مسيرات للوحدة الوطنية في 7 كانون الأول في كل أنحاء العالم".