السودان: ارتفاع حصيلة الاشتباكات القبلية في بورتسودان إلى 25 قتيلاً وعشرات الجرحى

ارتفع عدد ضحايا الأحداث القبلية في بورتسودان بولاية البحر الأحمر شرقي السودان إلى 25 قتيلاً، إضافة إلى نحو 87 جريحاً.

فرضت السلطات السودانية حظر تجوال في مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر شرقي البلاد بعد ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات القبلية إلى 25 قتيلاً، إضافة إلى نحو 87 جريحاً، وفق ما أفادته لجنة أطباء السودان.

وأوضحت اللجنة في بيان أن الأحداث الدموية المؤسفة تتواصل في بورتسودان، "وراح ضحيتها الكثير من الأرواح البريئة من أبناء وبنات الولاية، وبلغ إجمالي الإصابات 87 حالة إصابة متفاوتة الخطورة، كما بلغ عدد الوفيات 25، منذ اندلاع الأحداث وحتى اللحظة".

وحمّلت اللجنةُ السلطاتِ الأمنيةَ وحكومة َولاية البحر الأحمر، كاملَ المسؤولية، لحماية المواطنين واستتباب الأمن، مستنكرة موقف الحكومة الاتحادية "التي تقف موقف المُتفرج، تجاه ما يحدث في الولاية".

من جهته، أعلن والي البحر الأحمر عبد الله شنقراي أوهاج حظر التجول الشامل في محلية بورتسودان، ويشمل القرار جميع المؤسسات في القطاعين العام والخاص، ويستثني العاملين في الحقل الصحي وموظفي الإذاعة والتلفزيون وهيئة المياه والكهرباء والإدارات التشغيلية في الموانئ البحرية.

ويأتي القرار على خلفية الصراع القبلي المتواصل منذ الأحد الماضي بين قبائل بني عامر من جهة وبين قبائل الهدندوة والنوبة من جهة ثانية.

وتقيم المجموعتان القبليتان في اثنين من أفقر أحياء المدينة الساحلية والتي تعتبر الميناء الرئيسي لصادرات وواردات البلاد.