الرئيس الفرنس يطالب الاتحاد الأوروبي بردّ على استفزازت تركيا في شرق المتوسّط

طالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الاتحاد الأوربي ب"ردّ على الاستفزازات التركيّة في شرق البحر المتوسّط" متّهماً تركيا بتقويض فرض السلام في ليبيا.

جاءت تصريحات ماكرون خلال لقاء جمعه مع نظيره القبرصي، نيكوس أناستاسيادس في قصر الإليزيه، قال فيها "في هذا الجزء من البحر المتوسط، الذي يعتبر حيويا لبلدينا.. تعد قضايا الطاقة والأمن جوهرية. الأمر يتعلق بصراع على النفوذ لا سيما من جانب تركيا وروسيا اللتين تؤكدان وجودهما أكثر فأكثر، وفي مواجهة ذلك لا يفعل الاتحاد الأوروبي حتى الآن شيئا يذكر".

وأوضح ماكرون أنّه "سيكون من الخطأ ن نترك أمننا في منطقة البحر المتوسط في يد أطراف أخرى. هذا ليس خيارا لأوروبا وهذا أمر لن تدعه فرنسا يحدث".

وشدّد الرئيس الفرنسي على وقوف بلاده "الكامل" مع قبرص واليونان في مواجهة الانتهاكات التركيّة لسيادتهما، مضيفاً "من غير المقبول أن يتعرض المجال البحري لدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي للانتهاك والتهديد. ويجب معاقبة من يفعلون ذلك".

وكانت البحريّة التركيّة قد أصدرت، الثلاثاء الماضي، بياناً أعلنت فيه إجراء أعمال مسح في منطقة بحرية بين قبرص وجزيرة كريت، في خطوة قالت اليونان إنها محاولة من جانب أنقرة للتعدي على رصيفها القاري.