الولايات المتحدة الأمريكية تدعو طرفي النزاع في السودان لمحادثات سلام بسويسرا

قالت الولايات المتحدة الأمريكية أنها دعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات سلام في آب المقبل في سويسرا بهدف إنهاء النزاع في السودان.

دعت الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات سلام في آب المقبل في سويسرا بهدف إنهاء النزاع في السودان.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن "الولايات المتحدة دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 آب/أغسطس في سويسرا". وأضاف أن المحادثات التي ترعاها أيضاً السعودية ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.

ويشهد السودان منذ نيسان/أبريل 2023 حرباً بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب حميدتي، وقد أدى النزاع إلى مقتل عشرات الآلاف وتسبب في أزمة إنسانية كبيرة.

وأوضح بلينكن أنها "تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق".

وأشارت الولايات المتحدة إلى أن المحادثات لن "تعالج قضايا سياسية أوسع نطاقاً"، ولم تثمر الجولات السابقة من المفاوضات التي عقدت في جدة بالسعودية.