تنظيم مهرجان الشبيبة الكردستانية في فرايبورغ

تم تنظيم مهرجان الشبيبة الكردستانية للمرة الثانية خلال هذا العام في مدينة فرايبورغ الألمانية، وذلك بمشاركة المئات من الشبيبة تحت شعار "الثقافة درع وجودنا".

اجتمع المئات من الشبيبة الكرد من دول كألمانيا، هولندا، بلجيكا، فرنسا وسويسرا في مهرجان الشبيبة الكردستانية، وسارت الشبيبة إلى المسرح في بداية المهرجان مرددين شعار "عاش القائد آبو".

واستمر المهرجان بالوقوف دقيقة صمت في شخص الشهيد بيشنغ بروسك، سارا هوغر رها، دجوار تولهلدان وتولهلدان قنديل استذكاراً لجميع شهداء الثورة وألقت اللجنة التحضيرية للمهرجان كلمة الافتتاحية بعد الوقوف دقيقة صمت.

واشارت اللجنة إلى أن معارضة الشبيبة لسياسات الحرب الخاصة ممكنة وسيحيون كل لحظة من حياتهم مع القائد عبد الله أوجلان،  وقيل خلال إلقاء الكلمة:" أنتم الشبيبة الأعزاء لكردستان، تسيرون معاً في هذا النضال، يجب اتباع النضال بإيمان أنكم ستهزمون سياسات الحرب الخاصة، في البداية ندين العزلة المتبعة في إمرالي التي لا مثيل لها في العالم والمفروضة على القائد آبو  وندعو الشبيبة للنضال معاً ضد العزلة".

وتحدث سيدار بيريتان باسم حركة الشبيبة الثورية وآريا نورحق باسم حركة المرأة المناضلة في البيان المشترك على النحو التالي: " تحقق هذا العام انبعاث الشعوب في هذا العام بقيادة مقاومة الكريلا وجعلتها أن يساندها الجميع، إن القائد آبو قام بتطوير مقاومة زاب وأساليب المقاومة والحرب ضد تقنيات العدو الفاشي".

يقام مهرجان الشبيبة في أوروبا منذ التسعينيات كل عام بشكل مستمر، وقد شارك عبد الله أوجلان عام 1998 في مهرجان مظلوم دوغان الرياضي والثقافي في هولندا عبر الهاتف وألقى كلمة للشبيبة، ومنذ ذلك الحين تقام المهرجانات لزيادة القوة النضالية للشبيبة، ويتم تقديم الهوية الشابة والموقف الأيديولوجي لأحد الكوادر الرائدة في حزب العمال الكردستاني مظلوم دوغان في المهرجان كنموذج للشبيبة.

واستمر البرنامج بإلقاء الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا انغين سفر، وحركة حرية المرأة الأوروبية كلستان أتش، عوائل الشهداء مسعود آرفاس للكلمات، وتم التركيز في البيان على دور الشبيبة في إطار حملة "الحرية لعبد الله أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية".

وأيضاً قدمت الشبيبة الثورية النشيد الجديد لحركة الشبيبة الثورية لأول مرة  في المهرجان، كما وصعد الفنانون كـ مجموعة جار نوى، إيبو قامشلو، ميرال آلكان، ريبر سرحد وبيان على المسرح وغنوا أغاني ثورية، كما وقامت فرقة ساربروجكن الفلكلورية للشبيبة بتقديم عروضها الفنية، وفي الختام تم عرض فيلم وثائقي خاص بالدور الذي يقع على عاتق الشبيبة ضد الحرب الخاصة.

وتم لعب الملاكمة، كرة السلة، تنس الطاولة، كرة الريشة وغيرها من الألعاب الكردستانية على أرض المهرجان، وبدأ المهرجان عند الساعة 11:00 صباحاً وانتهى الساعة 18:00 مساءً.