تحضيرات أمنيّة أمريكيّة تحسّباً لتكرار هجمات على الكونغرس

تنظم قوات الأمن الأميركية التي أربكها هجوم أنصار الرئيس دونالد ترمب على مقر الكونغرس الأسبوع الماضي، عملية أمنية على مستوى البلاد، لإحباط أي أعمال عنف قبل تولي الرئيس المنتخب جو بايدن مقاليد السلطة.

ويقيّم مسؤولون اتحاديون ومن الولايات تهديدات على الإنترنت، ورسائل تهديد لأعضاء الكونغرس، ويتأكدون من أن العملية الأمنية لديها القوة الكافية للتصدي لأي هجوم. كما عززت إدارة بايدن المقبلة إجراءات الأمن حول فريقه، قبيل تنصيبه رئيساً يوم 20 يناير (كانون الثاني).

وكانت أعمال الشغب عند مبنى الكونغرس (الكابيتول) يوم السادس من يناير، قد دفعت أعضاء الكونغرس للفرار من الغرف الداخلية للمقر خوفاً على حياتهم.

وقُتل شرطي وأربعة متظاهرين أثناء الحصار الذي بدأ بعد أن دعا ترمب الآلاف من أنصاره للتوجه في مسيرة إلى «الكابيتول»، في محاولة لوقف المصادقة النهائية على فوز بايدن في الانتخابات.

وصوَّت مجلس النواب أمس الأربعاء لمصلحة مساءلة ترمب الذي يزعم دون سند أنه خسر الانتخابات بسبب التزوير، لتشجيعه أنصاره على تنظيم مسيرة للكونغرس. ويواجه ترمب الآن محاكمة أمام مجلس الشيوخ، وقد يدفع الديمقراطيون كذلك باتجاه التصويت على حرمانه من شغل أي منصب رسمي في المستقبل.

وحذَّر مكتب التحقيقات الاتحادي من احتجاجات مسلحة يجري التخطيط لها في واشنطن وعواصم الولايات الخمسين، في مطلع الأسبوع، أو قرب موعد تنصيب بايدن.

الشرق الأوسط