التنديد باتفاقية لوزان في ذكراها السنوية الـ/101/

سيندد الكردستانيين بالذكرى السنوية الـ/101/ لاتفاقية لوزان، وقد نوهت لجنة تنظيم الفعاليات إلى هجمات الاحتلال ودعت للمشاركة في المسيرات والفعاليات التي  ستُنظم في 27 تموز.

يستعد الكردستانيون في سويسرا لتنظيم فعاليات منددة مع اقتراب الذكرى السنوية الـ/101/ لاتفاقية لوزان التي انعقدت في 24 تموز 1924 والتي قسمت كردستان لأربعة أجزاء.

يستعد الكردستانيون في سويسرا لتنظيم فعاليات في الذكرى السنوية الـ/101/لانعقاد اتفاقية لوزان، وقد أدلت 36 جهة سياسية بينهم الاتحاد الوطني الكردستاني، حركة كوران، الإدارة الذاتية في روج آفا، مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردستاني في أوروبا، حركة المرأة الكردية في أوروبا، اتحاد الديمقراطيين العلويين، الحزب الشيوعي الكردستاني، حزب الحياة الحرة الكردستاني، حزب الاتحاد الديمقراطي، الاتحاد السرياني في أوروبا، الحزب الإسلامي الكردستاني، NAV-DEM، المعهد الكردي في سويسرا ببيان مشترك للتنديد باتفاقية لوزان ودعوا للمشاركة في المسيرات والفعاليات التي ستُنظم في 27 تموز الموافق ليوم السبت عند الساعة13:00 في لوزان.

تستهدف الدولة التركية جميع إنجازات الكرد

أدلت اللجنة التحضيرية التي اجتمعت لتقييم تحضيرات الفعالية ببيان صحفي في مركز المجتمع الكردي الديمقراطي في لوزان بعد الاجتماع، أكدت فيه ان دولة الاحتلال التركي تحاول "القضاء على كافة إنجاز الشعب الكردي ".

وتحدث كل من جمال اوزدمير وديلان جتين كايا الرئيسين المشتركين للمجلس الكردي الديمقراطي في سويسرا باسم اللجنة التحضيرية ودعا الجميع للمشاركة في الفعالية.

هذا وصرحت ديلان جتين كايا بأنهم لا يقبلون بأي شكل من الأشكال احتلال الدولة التركية لجنوب كردستان وقالت يجب أن يتحد الكرد في الذكرى السنوية الـ/101/لاتفاقية لوزان ضد هذا الاحتلال.

’إنها اتفاقية المجازر والظلم’

ومن جهته قال جمال أوزدمير أيضاً: "ندعو عموم أبناء شعبنا وأصدقائنا في سويسرا ليأتوا ولنندد معاً بهذه الاتفاقية التي لم تجلب سوى القتل والمجازر والدموع والظلم للشعب الكردي منذ يوم توقيعها".

ستبدأ المسيرة التي سيتم تنظيمها في لوزان السويسرية يوم السبت عند الساعة 13:00 في Place des Pionnieres، وسيتم تنظيم فعالية في ساحة Chateau D'ouchy القريبة من بحيرة ليمان حيث تم تنظيم احتفالية هناك بعد توقيع اتفاقية لوزان.