المغرب تفوز بانتخابات رئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

تم انتخاب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، رئيساً لمجلس حقوق الإنسان لسنة 2024، نتيجة اقتراع سري.

فاز السفير المغربي بالانتخابات بحصوله على أصوات 30 من أصل 47 عضواً في المجلس، متخلفاً عنه منافسه سفير جنوب أفريقيا مكسوليسي نكوسي.

عمر زنيبر، دبلوماسي متمرس، يشغل منصب الممثل الدائم للمغرب بجنيف منذ عام 2018.

وجاء هذا الانتصار لأن المجموعة الأفريقية لم تتفق على الاسم.

وأعربت وزارة الخارجية المغربية عن سعادتها من خلال التأكيد على الدعم القوي الذي تقدمه العديد من الدول رغم معارضة الجزائر وجنوب إفريقيا.

ووعد عمر زنيبر بالعمل من أجل تطوير حقوق الإنسان والدفاع عنها، مع وضع الحوار بين الأديان والتسامح ومكافحة الكراهية العنصرية وحماية البيئة وحقوق المهاجرين والتحديات التي تفرضها التكنولوجيات الجديدة ضمن أولوياته.

ومع ذلك، تأتي هذه الانتخابات في وقت تعرب فيه المنظمات غير الحكومية المغربية والدولية عن قلقها بشأن وضع حقوق الإنسان في المغرب.

وتتفاعل منظمات المجتمع المدني مع حملات القمع التي تستهدف الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان، أحياناً من خلال تهم جنائية ذات طبيعة جنسية أو زيادة المراقبة الرقمية.

واتُهمت الحكومة المغربية على وجه التحديد باستخدام برنامج التجسس Pegasus لاختراق هواتف وسائل الإعلام والشخصيات السياسية المغربية والأجنبية.

ويشير المعارضون أيضاً إلى التمييز المستمر ضد النساء والأقليات.