روسيا: أوشكنا على السيطرة الكاملة على مدينة ماريوبول

أعلنت روسيا أنها على وشك السيطرة الكاملة على مدينة ماريوبول الأوكرانية والتي تتمتع بخصوصية استراتيجية.

قالت وكالة تاس للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية التي ما زالت تقاتل في ماريوبول ستنجو بنفسها إذا ألقت سلاحها ابتداء من الساعة السادسة صباحاً بتوقيت موسكو (03:00 بتوقيت غرينتش) يوم الأحد.

وقالت روسيا إن المقاتلين المتبقين، الذين تقول إنهم أوكرانيون وأجانب، محاصرون في مصنع أزوف ستال للصلب، ونقلت تاس عن الكولونيل ميخائيل ميزي نتسيف، مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، قوله إن الوضع في المصنع "كارثي".

من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة مازال عصيبا للغاية وإن كييف على تواصل يومي مع المدافعين عن المدينة.

واتهم زيلينسكي، في كلمة عبر الإنترنت، روسيا بمحاولة القضاء على سكان المدينة لكنه لم يتطرق إلى زعم موسكو في وقت سابق بأن قواتها طهّرت كل المناطق السكنية في ماريوبول من القوات الأوكرانية.

وفي هذا الاثناء أعلنت أنها دمرت مصنع عسكري بالقرب من العاصمة كييف، ومن جانبها أفادت وزارة الدفاع الروسية أنهم دمروا بالصواريخ مصنع ذخيرة بالقرب من ساحة بروفاري في كييف.

ومن جهةٍ أخرى، اغلق المسؤولون الاوكرانيون الممر الإنساني لخروج المدنيين في شرقي البلاد بسبب الخطر، ووفقاً للمسؤولين الاوكرانيين أنهم اتفقوا مع الجيش الروسي بشأن هذه المسألة.