مصر تفتح مجالها الجوي أمام الطيران القطري

أعادت مصر فتح المجال الجوي أمام رحلات الطيران مع قطر واستئناف الرحلات بين البلدين، وفق ما نقلته عدة مصادر وكذلك وسائل إعلام رسمية، وذلك بعد القمة الخليجية التي أعلنت فيها السعودية نهاية مقاطعة قطر.

ونقلت صحيفة الأهرام الحكومية عن رئيس سلطة الطيران المدني، أشرف نوير، أن القاهرة رفعت رسميا اليوم الحظر الذي فرضته على رحلات شركات الطيران القطرية إلى مصر وفتح المجال الجوي.

وأضاف نوير أن القرار يحق لشركتي مصر للطيران والخطوط القطرية وأيضا شركات الطيران القطري باستئناف الحركة الجوية وإرسال جداول تشغيل للرحلات لسلطتي الطيران المدني المصري والقطري للموافقة عليها بعد موافقة القاهرة على إنهاء الحظر المفروض والسماح للطائرات القطرية بالمرور في مجالها الجوي.

وعقب القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا، بدأت دول الرباعي العربي تباعا فتح المجال الجوي والحدود البرية والبحرية.

ورحب الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" بإعادة فتح الأجواء بين الدول الخليجية وقطر، مشيرا إلى أن القرار يقدم دفعة للسياحة.

وقال الاتحاد إن توقيع بيان العلا خلال اجتماع الدورة الـ41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج يدعم صناعة السياحة والسفر.

وأشاد الاتحاد بقيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر بإعادة فتح الحدود الجوية والبرية والبحرية مع قطر.

وأوضح: "يمهد ذلك الطريق أمام شركات الطيران لاستئناف الربط الجوي الإقليمي والعالمي، الذي يقلص أوقات الرحلات ويخفض التكلفة التشغيلية على شركات الطيران".

وتابع: "كما يوفر روابط جوية أساسية تدعم صناعة السياحة والسفر في جميع أنحاء المنطقة".