مراسلون بلا حدود.. تركيا وإيران الأكثر خطورة على الصحفيين

أكد تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود ان إيران وتركيا وأفغانستان من بين أكثر الدول خطورة على حياة الصحفيين.

أكد تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود أن تركيا وإيران وأفغانستان ضمن قائمة الدول الأكثر خطورة على حياة الصحفيين والصحفيات، وأفاد بأن إيران وتركيا سجنت عام 2023 أكبر عدد من الصحفيين والصحفيات، وأصبح اعتقالهم أمراً طبيعياً، أمثال الصحفيتين إلهة محمدي ونيلوفر حامدي اللتين تابعتا قضية مقتل الشابة الكردية جينا أميني على يد "شرطة الأخلاق" الإيرانية منتصف أيلول 2022.

وجاء في تقرير منظمة مراسلون بلا حدود لعام 2023، أنه منذ تسلّم طالبان الحكم في أفغانستان منتصف آب 2021، تزايد قمع وسائل الإعلام المستقلة واعتقال الصحفيين والصحفيات بحجج وذرائع مختلفة، وأصبحت ظروف عمل وسائل الإعلام في البلاد صعبة، حيث تم سجن 21 صحفياً عام 2022، ويقبع ثلاثة صحفيين آخرين حالياً في السجن.

ولفت التقرير إلى أن 121 صحفياً وصحفية في الصين يقبعون في السجن، و69 صحفياً وصحفية في ميانمار، وفي روسيا اعتقل 34 صحفياً وصحفية ولا يزال 29 منهم في السجن. وأوضحت المنظمة أنه في عام 2023 سجن 779 صحفياً ولا يزال 547 منهم في السجن في 45 دولة حول العالم.

وأوضح التقرير أن الصين وروسيا وميانمار ومصر وأثيوبيا وبيلاروسيا وبوروندي من بين الدول التي تعتقل وتسجن الصحفيين والصحفيات.