مقعدي ولاية فلوريدا يرجحا كفة الديمقراطيين في مجلسي الكونغرس الأمريكي

شكل فوز مرشحي الحزب الديمقراطي الأمريكي الأربعاء بمقعدي مجلس الشيوخ في الانتخابات الفرعية بولاية جورجيا، دعما لكفة الديمقراطيين في الكونجرس، ما يمنح الرئيس المنتخب جو بايدن السيطرة على المجلسين.

انتزع الديمقراطيون، الأربعاء، السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي بفوز مرشحهم بالمقعد الثاني الذي كان شاغراً في جولة إعادة في  ولاية جورجيا، ما سيعزز طموح الرئيس المنتخب جو بايدن في دعم المجلس لأجندته التشريعية.

وقال مركز إديسون للأبحاث إن الديمقراطي جون أوسوف تغلب على الجمهوري ديفيد بيردو إذ حصل الأول على 50.3 بالمئة من الأصوات مقابل حصول منافسه على 49.7 منها بعد حصر 98 بالمئة من الأصوات.

ودفع الفارق أوسوف لتجنب إعادة فرز كانت محتملة وتوقع المركز أن تقدمه سيستمر في تحقيق فارق أكبر على منافسه.

من جهته، أعلن المرشح الديمقراطي الآخر جون أوسوف في وقت سابق الأربعاء فوزه بالمقعد الثاني في مجلس الشيوخ في انتخابات جورجيا، مؤكدا أن انتصاره سيمنح الرئيس المنتخب جو بايدن السيطرة على المجلس.

وقال أوسوف في بيان نشرته قنوات التلفزيون: "جورجيا، شكرا جزيلا على الثقة التي أوليتها لي. يشرفني دعمكم وتقديركم وثقتكم وأتطلع لخدمتكم".

وسيكون أوسوف البالغ 33 عاما أصغر سيناتور ديمقراطي منذ جو بايدن في 1973.

وبحصول الديمقراطيين على خمسين مقعدا في مجلس الشيوخ تماما مثل الجمهوريين لكن الدستور الأمريكي ينص على أن نائبة الرئيس المقبلة كامالا هاريس سيكون لها الكلمة الفصل في التصويت لتميل الدفة لصالح الديمقراطيين.