مايك بنس يرفض جهود ترامب لإلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسيّة أمام بايدن

رفض نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس "جهود" الرئيس دونالد ترامب المنتهيّة ولايته لإلغاء "هزيمته" في الانتخابات الأمريكيّة التي جرت في تشرين الثاني الماضي، فيما انعقدت جلسة الكونغرس الأمريكي للتصديق على نتائج تلك الانتخابات وتثبيت فوز جو بايدن.

وعرض بنس "حججه" في رسالة نشرها قبيل البدء بجلسة الكونغرس الخاصّة بتسجيل النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة، مؤكّداً أنّه لا يتمتّع ب"سلطة أحاديّة" ليعارض المصادقة على أصوات المجمع الانتخابي وفوز جو بايدن.

وكان نوّاب جمهوريّون قد اعترضوا إلى نتائج الانتخابات في ولاية أريزونا، وسط تكهّنات بإبطال هذا الاعتراض من قبل مجلسي النوّاب والشيوخ بكامل هيئتهما، وفقاص لمراقبين أمريكيّين.

من جانبه، تحدّث ترامب، اليوم الأربعاء (6 كانون الثاني) لحشد من أنصاره قائلاً إنّه "لن يستسلم مطلقاً" مؤكّداً أنّه "لا يعترف بالهزيمة أمام بادين" كما أشار في كلمته إلى أنّ الانتخابات الرئاسيّة "شهدت تزويراً واسع النطاق".

وكان الآلاف من أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته قد احتشدوا في واشنطن تلبية لدعوة ترامب "للاحتجاج" على اجتماع الكونغرس للمصادقة على فوز جو بايدن، وفقاً لوكالة "رويترز" للأنباء التي أشارت إلى تواجد أعضاء في "جماعات يمينيّة متطرّفة" بين المحتجّين.

هذا وتستمرّ جلسة الكونغرس الأمريكي بالانعقاد لمناقشة اعتراض ترامب قبل التصويت على قبوله أو رفضه.