خلال اليوم الـ 35 من الحرب بين إسرائيل وحماس.. قصف يطال غزة ولبنان وسوريا

وفقاً لمسؤولي حماس، فإنه في اليوم الخامس والثلاثين من الحرب بين حماس وإسرائيل، تم قصف المستشفيات مرة أخرى، كما ضربت إسرائيل جنوب لبنان وسوريا.

وبحسب وزارة الصحة في حكومة حماس، تعرضت 3 مستشفيات على الأقل أو المناطق المحيطة بقطاع غزة للقصف الجوي الإسرائيلي مساء الخميس.

الهجوم على المستشفيات

قال الناطق باسم وزارة الصحة لقناة الجزيرة، أن "الاحتلال الإسرائيلي هاجم عدة مستشفيات خلال الساعات الماضية".

وأفادت التقارير بسقوط قنبلة في ساحة مستشفى الشفاء، وهو المستشفى الرئيسي في مدينة غزة، ووقع عدة ضحايا وجرحى جراء الهجوم، ولم يتم تقديم معلومات مفصلة حول هذا الموضوع.

ولم تتبنَّ إسرائيل الهجوم، لكنها ادّعت بالفعل أن حماس قامت ببناء مركز قيادة ونفق تحت مستشفى الشفاء، وقد نفت الجماعة الفلسطينية هذا الادعاء.

قُتل ما يقرب من 11 ألف شخص

قالت وزارة الصحة في غزة، في بيان لها، أن 10812 شخصاً استشهدوا منذ السابع من تشرين الأول وحتى الآن في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، كما أن عداد الحرب يزداد ثقلاً كل ساعة.

هاجمت إسرائيل القوات الخاصة التابعة لحماس

ووفقاً لما ذكرته صحيفة هآرتس، فقد أصدر الجيش الإسرائيلي وجهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلي شين بيت بياناً مشتركاً اليوم الجمعة ذكرا فيه أن أعضاء من قوة (النخبة) التابعة لحماس قتلوا في عملية في جباليا شمال غزة.

وبحسب الأنباء، فأن قائد فريق القوات الخاصة أحمد موسى، وعمر الهندي أحد القادة العسكريين في حماس، من بين القتلى.

وأعلن البيان مقتل رئيس وحدة القناصة التابعة لحركة حماس محمد كحلوت في الشمال.

بضع ساعات من الهدنة

على الرغم من قول الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "لا يوجد احتمال" لوقف إطلاق النار، إلا أن البيت الأبيض أعلن أن إسرائيل وافقت على "هدنة" يومية في شمال قطاع غزة ابتداء من الخميس.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، أن إسرائيل ستبدأ هدنة يومية مدتها أربع ساعات في مناطق معينة بشمال قطاع غزة وسيتم الإعلان عنها قبل ثلاث ساعات.

وبحسب كيربي، قال الإسرائيليون أنهم لن يقوموا بعمليات عسكرية في هذه المناطق خلال فترة الهدنة.

نتنياهو: ليست لدينا نوايا لحكم غزة

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الجيش "يتقدم بشكل جيد" في الهجوم على حماس، وقال إنهم لا يعتزمون حكم غزة أو احتلالها.

وفي حديثه لشبكة فوكس نيوز، قال نتنياهو: "نحن لا نحاول حكم غزة، كما أننا لا نحاول الاحتلال، ولكننا نحاول أن نمنحهم ونمنح أنفسنا مستقبلاً جيداً".

إسقاط غارات جوية على سوريا

أصدر الجيش الإسرائيلي بياناً على منصة إكس X (المعروف سابقاً بتويتر) ذكر فيه أن غارة أسقطت في سوريا يوم الجمعة رداً على الطائرة المسيرة التي أصابت مدرسة في مدينة إيلات جنوب البلاد يوم الخميس، وتم الإعلان عن أنه تم ضرب " التنظيم الذي نفذ الهجوم".  

وصرحت إسرائيل أنها تحمل النظام السوري مسؤولية كل هجوم من سوريا.

قصف جنوب لبنان

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن عمليات تدمير البنى التحتية لحزب الله في لبنان مستمرة.

وجاء في البيان أن "الطائرات الحربية استهدفت نقاطاً لحزب الله في لبنان رداً على الهجمات على إسرائيل".

 اعتراض صاروخ في البحر الأحمر

كما أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، أنه اعترض صاروخاً فوق البحر الأحمر باستخدام نظام الدفاع الصاروخي "آرو3".