خلال الأسبوع الماضي.. درجات الحرارة المرتفعة حطمت المعدلات القياسية أكثر من 1400 مرة

مع قدوم فصل الصيف، تأثرت العديد من البلدان في الجزء الشمالي من العالم بالحرارة بشدة، وخلال الأسبوع الفائت، حطمت درجات الحرارة المرتفعة المعدلات القياسية أكثر من 1400 مرة على مستوى العالم.

توفي الأسبوع الماضي أكثر من 1300 حاج في مكة بسبب الحر الشديد، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، هناك أكثر من 100 مليون شخص يخضعون لتحذير من الحرارة، ولقي ما لا يقل عن 100 شخص حتفهم في الهند خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وتوقع العلماء أن يكون هذا الصيف أكثر برودة من صيف 2023، الذي كان الصيف الأكثر سخونة في الجزء الشمالي من العالم منذ 2000 عام على الأقل، لكن بعد بدء صيف 2024، أصبح الأمر مصدراً للقلق بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وفي حديثه لصحيفة "واشنطن بوست"، قال عالم المناخ زيكي هاوسفاذر إنه من المؤكد بالفعل أن شهر حزيران سيحطم المعدل القياسي ​لدرجات الحرارة العالمية للشهر الثالث عشر على التوالي، وأضاف هاوسفاذر أن الكوكب قد يقترب أو يتجاوز في الشهر المقبل أعلى درجات الحرارة العالمية التي تم قياسها على الإطلاق.

وعلى مدار الأسبوع، شُهد في جزء كبير من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا وجنوب شرق آسيا تطورات غير عادية للحرارة الشديدة، وعلى سبيل المثال، أدى الاستخدام المتزايد لمكيفات الهواء إلى انقطاع خطوط الكهرباء في ألبانيا والكويت.

وقد أدى الاستخدام البشري للوقود الأحفوري إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بنحو 1.2 درجة منذ بداية العصر الصناعي، وخلال الأشهر الـ 12 الماضية، استمرت درجة الحرارة العالمية في الارتفاع بمقدار 1.5 درجة مقارنة بمستوى ما قبل العصر الصناعي.

وبحسب العلماء، فإن شهر حزيران 2023 شهد أعلى متوسط لدرجات الحرارة على الإطلاق، ويقال أن هذا هو أعلى مستوى لدرجات الحرارة منذ 100 ألف عام.