بايدن يندّد بما حدث في الكونغرس وبيلوسي تدعو لعزل ترامب

نقلت وكالة الصحافة الفرنسيّة تصريحات للرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن اتّهم فيها دونالد ترامب، المنتهية ولايته، ب"هجوم لا هوادة فيه" على "المؤسّسات الديمقراطيّة"، في إشارة إلى دعوة ترامب أنصاره لاقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي أمس الأربعاء.

ووصف بايدن ما حدث في الكونغرس ب"أكثر الأيّام قتامة" في تاريخ الولايات المتّحدة الأمريكيّة، متّهماً من شارك في اقتحام المبنى ب"الإرهابيّين".

وفي سياق متّصل، وصفت رئيسة مجلس النوّاب الأمريكي، نانسي بيلوسي ترامب ب"الشخص الخطير للغاية" داعية إلى تنحيته و"ينبغي ألّا يستمرّ في منصبه" وذلك قبل أسبوعين من بقائه في السلطة.

وطالبت بيلوسي نائب الرئيس، مايك بنس والحكومة الأمريكيّة ب"تفعيل التعديل الخامس والعشرين" للدستور الأمريكي، والذي "يسمح لنائب الرئيس وغالبيّة أعضاء الحكومة بإقالة الرئيس إذا وجدوه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه".

وهدّدت نانسي بيلوسي "في حال عدم تنحية ترامب، فإنّ الكونغرس مستعدّ لأن يطلق آليّة من شأنها عزل الرئيس المنتهية ولايته من خلال محاكمة برلمانيّة".

وكان دونالد ترامب قد طالب أنصاره بالاحتجاج على جلسة الكونغرس، التي انعقدت أمس الأربعاء، لمناقشة رفضه نتائج الانتخابات الرئاسيّة التي جرت في تشرين الثاني الماضي، وأيضاً للمصادقة على تعيين جو بايدن رئيساً للولايات المتّحدة، الأمر الذي أدّى إلى اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس وحدوث مصادمات بينهم وبين قوّات أمن المبنى.