العثور على أول أثر للكتابة على سكين في الدنمارك

أعلن متحف أودنسه في الدنمارك، يوم الثلاثاء عن عثور علماء الآثار على سكين صغير يعود تاريخ صنعه إلى قبل 2000 عام وعليه كتابة رونية.

وقال عالم الآثار جاكوب بوند، الذي اكتشف هذا الاكتشاف، لوكالة فرانس برس AFP: "السكين في حد ذاته لا يلفت الانتباه، لكن هناك خمسة أحرف رونية على السكين، وهو أمر مثير للاهتمام في حد ذاته"، لأنها الأقدم في الدنمارك، لكن عمر الأحرف الرونية أكبر".

حيث عُثر على السكين الذي تم صنعه حوالي عام 150 قبل الميلاد في مقبرة صغيرة شرق أودنسه، له خمسة أحرف ووفقا للغة الإسكندنافية البدائية في ذلك الوقت، فهو يعني "سيف صغير".

وقال جاكوب بوند: "هذه رسالة من الماضي، إنها تمنحنا الفرصة لدراسة كيفية تطور أقدم لغة معروفة في الدول الاسكندنافية (...) وكيف تواصل الإنسان مع بعضهم البعض بشكل أفضل".

تابع بوند حديثه على كالتالي: "ربما أراد المالك الذي أطلق على سكينه الصغيرة اسم "السيف الصغير" أن يظهر لنا أنه مقاتل أو يريد أن يكون مقاتلاً.

ويقول علماء الآثار إنه تم اكتشاف فأس عظمية صغيرة عليها أحرف رونية في عام 1865 وهي من نفس عصر السكين، وذكر علماء الآثار أنه في الأيام الأولى عندما بدأ استخدام الكتابة في الدول الاسكندنافية، لم يكن هناك في الغالب سوى نقوش صغيرة على الأشياء، مضيفين "على سبيل المثال، ليس هناك كتب وكتابات كبيرة متوفرة لدينا".

بينما تحتوي أحجار جيلنغ البارزة، المصنوعة في القرن العاشر، على نقوش أطول.