الصين ترسل أول رائد مدني في تاريخها إلى الفضاء

أرسلت الصين الثلاثاء باتجاه محطة تيانغونغ الفضائية الخاصة بها ثلاثة رواد فضاء من بينهم مدني للمرة الأولى في تاريخها.

انطلق الرواد الثلاثة من بينهم رائد مدني في مهمة "شنجو-16" بواسطة صاروخ لونغ مارتش-F2 عند الساعة 09,31 بالتوقيت المحلي من مركز جيوغوان في صحراء غوبي في شمال غرب الصين، وأفادت الأنباء بأن عملية الإطلاق تمت بشكل ناجح.

ويرافق قائد المهمة رائد الفضاء المخضرم جينغ هابينغ البالغ 56 عاماً والذي يجري رابع مهمة فضائية، المهندس جو يانغجو (36 عاما) وغي هايشو (36 عاما) الأستاذ الجامعي وأول مدني صيني في الفضاء، حيث كان يتم اختيار رواد الفضاء حتى الآن من بين القوى المسلحة.

وسيبقى رواد الفضاء الثلاثة ستة أشهر في محطة تيانغونغ (القصر السماوي)، وينضم هؤلاء إلى ثلاثة زملاء لهم من مهمة سابقة سيعودون إلى الأرض في غضون أيام قليلة بعدما أمضوا ستة أشهر في المحطة.

وتسعى الصين تعويض تأخرها في هذا المجال، إذ أنها أرسلت أول رحلة مأهولة إلى الفضاء في 2003 فقط، أي بفارق كبير عن السوفيات والأميركيين الذين فعلوا ذلك في 1961.

والجدير بالذكر أن هذا البلد الآسيوي الكبير يستثمر منذ عقود مليارات الدولارات في برنامجه الفضائي الذي يديره الجيش، حيث حطّت في العام 2019، مركبة صينية على الجانب المظلم من القمر، وفي 2020 أخذت عينات من القمر وأنجزت نظام بايدو للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية، وفي 2021، أرسلت الصين روبوتاً صغيراً إلى سطح المريخ.

هذا وتنوي الصين إرسال رحلتين فضائيتين مأهولتين في السنة بحسب ما أكدت وكالة فرانس برس يوم أمس الاثنين، حيث ستنطلق المهمة المقبلة شجنو-17 في تشرين الأول المقبل.