الرئيس الايراني السابق أحمدي نجاد يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

بعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 28 يونيو/حزيران الجاري، ذكرت وسائل الإعلام ايرانية اليوم ، أن الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد قدم أوراق ترشحه للاشتراك في السباق الرئاسي.

أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية الأحد أن الرئيس الإيراني السابق محمود احمدي نجاد قدم الأحد أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نهاية يونيو/حزيران الجاري.

ويتوجه الإيرانيون إلى مراكز الاقتراع في 28 حزيران/يونيو لاختيار رئيس، بعد وفاة الرئيس ابراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحيته في 19 أيار/مايو. وكان أحمدي نجاد انتُخب رئيسا لولايتين متتاليتين من العام 2005 إلى العام 2013، في حقبة شهدت توترات مع الغرب خصوصاً بشأن برنامج إيران النووي وتصريحاته النارية ضد اسرائيل. 

وككل المرشحين للانتخابات في إيران، سيكون خوض أحمدي نجاد السباق الرئاسي رهن مصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلّف من 12 عضواً على ترشيحه. وكان أحمدي نجاد من ضمن العديد من المرشحين الذين استبعدهم المجلس عن انتخابات  2021 التي فاز بها رئيسي، كما استُبعد في السابق عن انتخابات العام 2017.

وقال بعد تقديم ترشيحه في وزارة الداخلية الأحد "أنا واثق من أن جميع مشاكل البلاد يمكن أن تُحل من خلال الاستفادة القصوى من القدرات الوطنية".