إلقاء محاضرة حول اللغة الكردية في ستوكهولم

ألقيت محاضرة حول اللغة الكردية في العاصمة السويدية ستوكهولم، بمبادرة من المعهد الكردي في ستوكهولم، اتحاد المعلمين الكرد في السويد، و اتحاد الكتاب الدولي الكردي (PEN) وذلك بمناسبة يوم اللغة الكردية.

والقيت المحاضرة في العاصمة السويدية ستوكهولم حول اللغة الكردية، وبدأت فعالية المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت إجلال لأرواح الشهداء، ثم بدأت المحاضرة بالمواضيع المحددة بعد إلقاء القصائد والأغاني.

 

وبعد قراءة قصيدة للشاعرة آينور آراس، قيل حول اللغة الكردية ما يلي: "اللغة تتطور وتكتسب معاصرتها من خلال الفضائيات، الإذاعات، والجريدة، والمجلة اليومية".

حمى الشعب الكردي لغتهم بسبب حبهم وعشقهم لها، لكن للأسف في السنوات الأخيرة، قلة حب الكرد أيضاً، فأن الكتاب عندما يكتبون شيء ما، فعليهم أن يختاروا لغة نقية، بحيث أن يتمكن أي طفل أو أي قارئ كردي من فهمها بسهولة،  كمعلمين ومثقفين وكتاب، علينا أن نحبب كل كلمة، نص، وجميع أعمالنا اللغوية  بالأطفال والشبيبة، ونقوي من إرادة اللغة".

المحاضرة، التي بدأت يوم أمس، الساعة 13:00، في قاعة مركز التدريب و العمل في ستوكهولم  (ABF) بحي Varby" Gord"، استمرت حتى الساعة 17:00 مساءً.