المشاركون في محاضرة ستوكهولم يسلطون الضوء على ضرورة دعم الشعب الكردي

ألقيت محاضرة في العاصمة السويدية ستوكهولم، حول الانتخابات الرئاسية التي جرت في الـ 28 أيار الجاري ودعا المشاركون في المحاضرة الجميع لتقديم الدعم للشعب الكردي.

قيم الصحفي جواكيم مدين، الصحفي والكاتب كوردو باكسي، السياسي السويدي، بيير سشوري الانتخابات في تركيا وشمال كردستان والعقبات التي تواجهها تركيا أمام عضوية السويد في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) في صالة مركز التدريب و العمل في ستوكهولم (ABF) التي أقيمت فيها المحاضرة.

وتم طرح أسئلة مثل هل الدولة التركية تتجه صوب دولة الحزب الواحد؟ كيف سيكون مستقبل أبناء الشعب الكردي في السويد وكردستان؟ ما هي مراجعة السويد لعضوية الناتو؟ خلال المحاضرة.

 

وصرح الصحفي جواكيم مدين، أنه بقي خمسة أسابيع في تركيا لأجل مراقبة الانتخابات، وقال: أن "السلطة الحاكمة كانت تكن عداء كبير ضد الشعب الكردي، بينما كان هناك الكثير من التفاؤل بين جماعات المعارضة، ومن ناحية أخرى، سادت القومية وطلب أنه يجب على جميع البلديات في حالة فوز الكرد الى وصولهم إلى السلطة، لهذا السبب، يجب إزالة  إدارة الرجل الواحد لأردوغان من الوجود".

كما سلط الكاتب كوردو باكسي الضوء على حملات الإبادة السياسية، وقال: "يعتقل 11 نائباً/ةً كردياً في المعتقلات التركية حتى الآن، وفي سياق متصل، لا تزال وسائل الإعلام التركية تجرم الشعب الكردي، وسيصعب الوضع في هذا العصر أكثر فأكثر".

ووجه بيير سشوري خلال حدثيه فيما يتعلق بـ الناتو ومستقبل الشعب الكردي، إلى جميع الديمقراطيين وأنصار الحرية والمساواة رسالة التضامن مع الشعب الكردي.

وقال سشوري: "إنه أمر مثير للاهتمام، هناك موجة في السويد، حيث تظهر عصابات ’مافيا‘ في كل مكان، ومن ناحية أخرى، يتم محاسبة الجناة من كان الكرد ضحاياهم، منذ ظهور قضية الناتو".