المجلس البرلماني للمجلس الأوروبي: استفاد أردوغان من عدم تكافؤ الفرص الانتخابية

قال المجلس البرلماني للمجلس الأوروبي، الذي راقب الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بـ 232 مراقباً: "لقد تم الإدلاء بتصريحات استفزازية وتمييزية خلال الحملة الانتخابية".

 شارك المجلس البرلماني للمجلس الأوروبي (MPKE) ، الذي راقب ظروف الانتخابات في مناطق مختلفة من تركيا، ملاحظاتها بشأن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حيث عيّن المجلس البرلماني للمجلس الأوروبي 232 شخصاً من 31 دولة للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

"جرى الإدلاء بتصريحات استفزازية وتمييزية"   

وأوضح وفد المجلس البرلماني للمجلس الأوروبي (MPKE)، بأنه تم الإدلاء بتصريحات استفزازية وتحريضية وتمييزية خلال الحملة الانتخابية، وتم الإشارة في البيان النصي، الذي أدلى به الوفد، أنه نظراً لموقف وسائل الإعلام القائم على الأحكام المسبقة وتقييد حرية التعبير، وعدم تكافئ الظروف وعدم تكافئ الفرص جاءت لفائدة رجب طيب أردوغان.   

"لم تكن الظروف ديمقراطية"

وبيّن فرانك شوب، العضو الألماني في وفد المجلس البرلماني للمجلس الأوروبي، أن ظروف الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لم تكن ديمقراطية، وطالب بتنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فيما يخص قضيتي صلاح الدين دميرتاش وعثمان كافالا والتقييد بتلك القرارات .