الكردستانيون وأصدقاؤهم في سويسرا يساندون مقاومة آهالي مخيم مخمور

اجتمع الكردستانيون وأصدقائهم بناءً على دعوة المجلس الكردي الديمقراطي في سويسرا CDK-S وحركة المرأة الكردية في سويسرا YJK-S في ساحة De-Wette، وأدلوا ببيان صحفي من أجل مخيم مخمور للاجئين.

يتم التنديد بمحاولة الجيش العراقي فرض حصاراً على مخيم الشهيد رستم جودي (مخمور) للاجئين بالأسلاك، من قبل الكردستانيون في سويسرا وأصدقائهم بشكل يومي.

واجتمع الكردستانيون وأصدقاؤهم بناءً على دعوة المجلس الكردي الديمقراطي في سويسرا CDK-S وحركة المرأة الكردية في سويسرا YJK-S في ساحة De-Wette في بازل، وأدلوا ببيان صحفي.

وبدأ البيان الصحفي بالوقوف دقيقة صمت، وألقت الرئيسة المشتركة للمجلس الكردي الديمقراطي في سويسرا CDK-S سلمى سورار، كلمة أكدت من خلالها أن شعب مخمور  يقاوم منذ أعوام ضد الضغوطات  وقالت:" نحن اليوم هنا من أجل شعب مخمور، أصبح شعب مخمور لاجئاً لكي لا يستسلم لضغوطات الدولة التركية، لم تتمكن ضغوطات عائلة البرزاني ولا هجمات دولة الاحتلال التركي من كسر مقاومة شعب مخمور، واليوم يواجه بشكل يومي هجمات الحكومة، يقاوم شعب مخمور منذ 20 أيار، يريدون جعل المخيم سجن ".

يقاوم شعب مخمور، ونحن أيضاً نقاوم

ولفتت سورار الانتباه إلى الهجمات المتواصلة على مخمور، وأشارت إلى أن الأمم المتحدة تلتزم الصمت حيال هذه الهجمات وقالت:" مخمور ليست مكان للعدالة فقط، بل هي المكان الوحيدالذي طبقت فيه أفكار القائد، لذا هي مهمة جداً، هذا المخيم تحت المراقبة، ونستنكر موقف الأمم المتحدة NY لأنها تلتزم الصمت، إلى ان يتم حل هذه المشكلة، سنكون كل يوم في الشوارع والساحات، والذين ينزعجون من صوتنا؛ أقول لكم:" لا تريدون بان ترتاحوا، أفعلوا شيئاً من أجل شعب مخمور، دعوتنا للجميع هي دعم ومساندة شعب مخمور، شعب مخمور يقاوم ونحن سنقاوم إلى جانبهم".
وقرأ اوزدن ايتاج البيان الصحفي المشترك باللغة الألمانية من قبل المجلس الكردي الديمقراطي في سويسرا CDK-S وحركة المرأة الكردية في سويسرا YJK-S، وجاء في البيان:" تخلوا عن احتلال مخيم مخمور! إن مخيم مخمور مخيم مستقل في جنوب كردستان، منذ يوم السبت والجيش العراقي يحاصر المخيم، يتناوب المخموريون ليلاً ونهاراً، ويقاومون،  واضح أن الجيش العراقي يستهدف هذه المرة مياه مخمور، ويحاول إغلاق الطريق لقطع مياه المخيم، يقاوم شعب مخمور ويوقفون الجنود، والآن يتناوب الشعب امام قطع المياه، تهاجم سلطات حزب العدالة والتنمية AKP والقوى المهيمنة في المنطقة بسبب الأزمة في المنطقة ولكي ألا تضعف السلطة.

لا يمكن للإنسان أن يقبل الهجمات على مخمور، ولذلك لتقوم الحكومة العراقية فوراً  بمسؤوليتها ضد هذه الهجمات وعدم الاستماع للحكومة التركية والتخلي عن محاصرة مخمور وسياسات العزلة".

لنقوم الأمم المتحدة بمسؤوليتها

وأشير في البيان إلى أن مخيم مخمور يقع تحت حماية الأمم المتحدة NY وتم مناشدة الأمم المتحدة للقيام بمسؤوليتها وتابع البيان:" إن أفشل شعب مخمور بقوته ودفاعه هذه اللعبة القذرة ايضاً، إلا أنه يقع الواجب في الأصل على عاتق المجتمع الكردستاني الديمقراطي في سويسرا، المؤسسات الاجتماعية المدنية، الأحزاب السياسية، الجمعيات والشعوب الوطنية،  نعلم أنه يجب على من يجب تحقيق الأمان للشعب في المنطقة، وبهذه الفهم والمفهوم نعلن مرة أخرى أنه يجب على الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK وحكومة العراق التوقف عن هذه الممارسة الفاشية، جلبوا العنصريين والدكتاتوريين وأصبحوا دعماً لتركيا، لتقوم الأمم المتحدة NY بدورها الصحيح، ودعوتنا لعموم الشعب وأصدقائه ورفاقه الثوريين هي رفع صوتهم ضد احتلال مخمور وتنظيم الفعاليات".

بعد البيان، ساروا حتى ساحة Claraplatzê ورددوا دون توقف شعارات " تحيا مقاومة مخمور "و" تحيا مخمور".