الخارجية الامريكية تفتح تحقيقاً بعد تحديث عن ترامب في موقعها

فتحت الخارجية الأميركية تحقيقا حول معلومة نشرت على موقعها الإلكتروني، والتي أفادت أن ولاية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وصلاحيات نائبه، مايك بنس، تنتهي يوم الاثنين. 

وقال تقرير لموقع "بازفيد" نقلا عن دبلوماسيَّين طلبا عدم كشف هويتيهما، أنّ "موظفاً غاضباً" في وزارة الخارجية عدّل السيرة الذاتية للرئيس ولنائب الرئيس، وأنّ وزير الخارجية، مايك بومبيو، طلب فتح تحقيق داخلي لتحديد هوية الفاعل.

ولم تدل وزارة الخارجية على الفور بأي تعليق ردّاً على سؤال حول ما إذا الحادثة ناجمة عن عملية اختراق إلكتروني أو خلل في النظام.

وجاء في صفحة السيرة الذاتية الرسمية لترامب أنّ "ولاية دونالد ج. ترامب انتهت في 11/1/2021 الساعة 19,49"، وفقا للموقع، قبل أن تُحذف الصفحة ويُحال متصفّحوها إلى رسالة تفيد بحصول خطأ تقني   ، علماً أنّ الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض لم يشهد أي تعديل فيما يتعلّق بولاية الرئيس أو هويته. ومن المقرّر أن يؤدي جو بايدن، القسَم الرئاسي، في 20 كانون يناير، عند الظهر (17,00 ت غ) بعدما فاز على ترامب في انتخابات الثالث من نوفمبر.

ويطالب برلمانيون كثر ترامب بالتنحّي، كما يطالبون نائبه بنس والحكومة بإقالته والكونغرس بإطلاق إجراءات عزله بعدما حضّ مناصرين له على التوجّه إلى الكابيتول، في السادس من يناير، للاحتجاج على جلسة المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة، وقد اقتحم هؤلاء الكونغرس وعاثوا فيه خراباً.