العفو الدولية تصف دعوة بشارالأسد لـقمة المناخ بأنها "مزحة مريضة"

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن مجموعة حقوقية أدانت دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة المناخ للأمم المتحدة COP28 المقبلة في الإمارات العربية المتحدة، "مزحة مريضة".

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم إعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية هذا الشهر، وتم الترحيب بالأسد بحرارة في الاجتماع الأسبوع الماضي، حيث قادت المملكة العربية السعودية الجهود لتحسين العلاقات في المنطقة.

وقال مجلس الأمن القومي الأميركي  في بيان وجهه إلى الصحيفة إن: "الأمر متروك لدولة الإمارات العربية المتحدة من يدعوه للمشاركة في مؤتمر الأطراف". لكنها أضافت أن الولايات المتحدة "ليس لديها خطط لتطبيع العلاقات" مع نظام الأسد، من دون "تقدم حقيقي" في حل الصراع في سوريا.

وقالت حكومة المملكة المتحدة أيضاً إن الدعوات لحضور COP28 "مسألة تخص الدولة المضيفة" والأمم المتحدة. ومع ذلك، فإن الحكومة "لا تزال تعارض التعامل مع نظام الأسد ونعتقد أنه يجب محاسبتهم على انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات التي ارتكبوها".

وأوضح ذراع المناخ التابع للأمم المتحدة أن الإمارات بصفتها الدولة المضيفة مسؤولة عن دعوة رؤساء الدول والحكومات، وأشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة لديها "قيود مفروضة على حكومتي أفغانستان وميانمار".

وقالت منظمة العفو الدولية إن دعوة مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للأسد  هي "جزء من عملية تطبيع خبيثة تهدف إلى الحفاظ على إفلات القادة في جميع أنحاء المنطقة من العقاب".

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه "من غير المعقول أن تفلت الحكومة من مثل هذه الجرائم المستمرة ضد الإنسانية دون أي محاسبة".