الأردن يعلن أسقاط عشرات الطائرات المسيرة التابعة لإيران

أفاد مصدران أمنيان إقليميان إن سلاح الجو الأردني اعترض وأسقط عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية التي انتهكت المجال الجوي للمملكة وكانت متجهة لإسرائيل.

أعلن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني في وقت متأخر من يوم السبت أنه ردا على الغارة الجوية الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا، أطلق عشرات الطائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل، وبعد أن وعدت الولايات المتحدة بدعم إسرائيل، تم تفسير هذا الهجوم على أنه سبب لصراع كبير في المنطقة.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن وصول أكثر من مائة طائرة بدون طيار المرسلة من قبل إيران سيستمر لعدة ساعات، وبحسب مصدر أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الجيش أطلق الموجة الأولى من الصواريخ الباليستية ضد إسرائيل.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن بعض الصواريخ التي اسقطت في سوريا وبعضها في الأردن.

وأفاد مصدران أمنيان محليان، ان سلاح الجو الاردنية اسقط عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية كانت متجهة نحو إسرائيل في المناطق الشمالية والوسطى من الأردن. 

وذكرت الولايات المتحدة الأمريكية أن الجيش الإسرائيلي أسقط طائرة إيرانية بدون طيار كانت متجهة نحو إسرائيل.

وأعلن الأردن أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب أي نشاط لطائرات مسيرة قادمة من جهة العراق وسوريا. 

وذكرت خدمة الإسعاف الإسرائيلية أن الطائرات بدون طيار الإيرانية لم تتسبب بوفاة أحد في البلاد. 

أصبحت حرب غزة بين إسرائيل وحماس التي دخلت شهرها السابع ذريعة لزيادة التوتر في المنطقة، وامتدت الحرب أيضاً إلى لبنان وسوريا، وتم إطلاق صواريخ بعيدة المدى على أهداف في إسرائيل من أماكن بعيدة مثل اليمن والعراق.

وهناك مخاوف من أن تتحول الحرب الحالية بين إيران وحلفائها وإسرائيل وداعمتها الولايات المتحدة إلى حرب مباشرة، كما دعت مصر إلى "الهدوء والمسؤولية على أعلى المستويات".  

وفي المقابل أدلت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة ببيان على منصة التواصل الاجتماعي على التويتر قالت من خلاله أن هذه حرب بين إيران وإسرائيل وأن الولايات المتحدة يجب أن "تحمي نفسها من هذا".