آخر تطورات الحرب في قطاع عزة

مع استمرار الحرب في غزة في يومها الثامن والستين، تزداد الخسائر الإنسانية فداحة. وبينما وصفت الأمم المتحدة غزة بأنها "جحيم على الأرض"، وجهت الولايات المتحدة الأمريكية انتقادات لإسرائيل.

إن الحرب الجديدة، التي أشعل فتيلها الهجوم الذي شنته حماس على الأراضي الإسرائيلية انطلاقاً من قطاع غزة يوم 7 تشرين الأول، مستمرة منذ 68 يوماً.

آخر التطورات حول الحرب في غزة هي كالآتي:

- أعلن الجيش الإسرائيلي أن 115 جندياً قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الهجمات.

- أصبح يوم الثلاثاء الذي شهد مقتل 10 جنود في اشتباكات بشمال قطاع غزة، هو اليوم الأكثر دموية في العملية البرية واسعة النطاق التي شنها الجيش الإسرائيلي في 27 تشرين الأول.

- أعلن حزب الله اللبناني مقتل أحد مقاتليه في كفركلا بجنوب لبنان، دون ذكر تاريخ مقتله. وبحسب وسائل إعلام لبنانية، ارتفع عدد القتلى من الحزب الشيعي منذ بدء الحرب إلى 101.

- اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء قراراً غير ملزم يدعو إلى "وقف إنساني فوري لإطلاق النار" في غزة، بأغلبية 153 صوتاً مقابل 10 أصوات وامتناع 23 عن التصويت. ولم تتم إدانة حماس في هذا النص، الأمر الذي فاجأ الولايات المتحدة وإسرائيل.

- وبحسب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط فإن الأغلبية المؤيدة للقرار "تعكس الموقف الحقيقي للرأي العام الدولي الرسمي المؤيد لهذه الدعوة، وليس مجلس الأمن".

الأزمة الإنسانية:

- أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أن 18 ألفاً و412 شخصاً، معظمهم من النساء وتحت سن 18 عاماً، قتلوا في القصف الإسرائيلي يوم الثلاثاء.

- وزارة الصحة حذرت من "نفاذ مخزون لقاحات الأطفال". وقد يكون لذلك آثار كارثية، خاصة بين النازحين الذين يعيشون في المخيمات المزدحمة.

- في حين تم تهجير 85 بالمائة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة - معظمهم عدة مرات منذ 7 تشرين الاول - فقد دمرت الأحياء بأكملها بسبب القصف.

- وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA)، فإن العديد من المحاصرين تحت الأنقاض ما زالوا في عداد المفقودين.

ردود الفعل الدولية:

- وفقاً لفيليب لازاريني، مفوض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فإن اشتداد الحرب قد حول قطاع غزة إلى "جحيم على الأرض" بالنسبة للشعب.

- أظهرت الصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، تدمير مدرسة تابعة لـ (لأونروا) في شمال غزة يوم الثلاثاء. ووصف هذا الأمر بأنه "وحشي".

- انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو مؤيد تقليدي قوي لإسرائيل، الحكومة الإسرائيلية يوم الثلاثاء لمعارضتها حل "الدولتين" للصراع مع الفلسطينيين. وحذر بايدن أيضاً من أن الدعم الدولي لإسرائيل يتقلص بسبب "القصف العشوائي" على غزة.

- أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، أنها تؤيد فرض عقوبات على المستوطنين اليهود "المتطرفين" في الضفة الغربية.

- قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل في بيان يوم الاثنين، إنه سيقترح فرض عقوبات على المستوطنين اليهود الذين يرتكبون أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.