تحذيرات عالمية بشأن قضية القدس

على الرغم من جميع التحذيرات ,وتعامل الولايات المتحدة الأمريكية بحساسية تجاه قضية القدس إلا ان الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب يخطوا خطوة جديدة في قضية القدس .

من المتوقع ان يصدر عن دونالد ترامب تصريحاً حول قضية القدس اليوم . الجميع بانتظار تصريحات ترامب التي طالما تعاملت بلادة بحساسية تجاه قضية القدس .

وسائل الإعلام العالمية الغربية تناولت هذا الموضوع عن كثب و التي تعتمد في أنباءها عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أعلنت ان الرئيس ترامب سيعلن الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل .

في ما حذرت جهات مختلفة من سلبيات هذا الاعتراف والذي قد يقضي على جميع الآمال حول عملية السلام .

بالنسبة لفلسطين و بعض دول الاقليمية ينظرون إلى قضية القدس على أنها خط احمر , وفلسطين تطالب باستعادة المناطق شرقي القدس والتي باتت تحت حكم إسرائيل منذ العام 1967 , لتكون عاصمة فلسطين .

أمريكا عازمة على نقل سفارتها إلى القدس

كذلك ترامب عازم على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس . وبحسب ما أفاد به المسؤولين الأمريكيين فأن مثل هذه المسائل قد تطول لمدة سنوات .

وبحسب وكالة فرانس بريس فأن مسؤول في الإدارة الأمريكية رفض ذكر اسمه قال : بهذه الخطوة ترامب ينفذ احدى اهم الوعود التي وعدها أثناء حملته الانتخابية ".

كذلك أضاف : هذا القرار يعني أي تغير في السياسة الأمريكية في المسائل المتعلقة بالقضية الفلسطينية .

عباس : هذه الخطوة تمهد الطريق إمام المزيد من النتائج الكارثية

من جانبه وخلال اتصال هاتفي أجراه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر من انه مثل هذه الخطوة تهديد لعملية السلام , الأمن و الاستقرار في المنطقة .

و خلال تصريحات له في 24 الساعة الأخيرة كرر عباس تحذيراته من ان قرار ترامب هذا يمهد الطريق أمام نتائج تنعكس سلباً على عملية السلام .

سلمان : خطوة كارثية

من جانبه العاهل السعودي الملك سلمان أوضح ان قرار واشنطن هذا يغضب المسلمين جداً محذراً بالقول :" هذه الخطوة خطيرة ".

كذلك الأردن حذرت من هذا القرار موضحتاً ان نتائج هذا القرار قد تكون كارثية و خطيرة .

أوروبا قلقة بخصوص هذا القرار

أوروبا أيضاً وفي تصريحات مشابه لمسؤولين أوروبيين أعربت عن قلقها إزاء هذا القرار الذي تعتزم واشنطن إعلانه. من جانبه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال : انهم يشعرون بالقلق إيزاء هذا القرار مؤكداً ان هذه الأزمة التي تعيشها الشرق الأوسط لا يمكن حلها إلا من خلال معادلة وجود دولتين .

وزير الخارجية الألماني غابرئيل سيغمان أيضاً حذر من هذا القرار واصفاً إياه بالخطير جداً . وقال : أي خطوة في هذا الاتجاه قد تؤدي إلى تعميق الخلافات و عرقلة مسيرة السلام .

الإدارة البريطانية أيضاً وحول هذا الموضوع أعربت عن قلقها تجاه مشروع ترامب وقالت : ان قضية القدس على جدول أعمال الولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود ولا يحبذ التعامل معها نظراً لحساسيتها الشديدة .

المبعوث الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط نكولاي مالادينوف أيضاً علق على الموضوع بالقول ان قضية فلسطين يجب ان تحل من خلال الحوار ما بين فلسطين و إسرائيل .

قانون القدس

القانون المتعلق حول قضية القدس ظهر أول مرة عام 1955 و بحجة أنها تضر الأمن القومي الأمريكي يتم تأجيلها كل 6 اشهر .

لكن الرئيس الأمريكي الجديد ترامب وخلال حملة الانتخابات وعد انه في حين فوزة في الانتخابات سيعلن القدس كعاصة لإسرائيل .

المدينة المقدسة لثلاثة ديانات سماوية

مدينة القدس تعد مدينة مقدسة بالنسبة لثلاثة ديانات سماوية , حيث تضم القدس حائط المبكى المقدس بالنسبة لليهود , قبر عيسى المقدس بالنسبة للدينة المسيحية و المسجد الأقصى أولى القبلتين بالنسبة للمسلمين .

كذلك تضم هذه المدينة الكثير من الديانات و الجماعات المجتمعية و الاقتصادية المختلفة و المتعايشة في ما بينها .