هيئة حزب الشعوب الديمقراطي تجتمع مع الأمين العام لمجلس أوربا ورئيسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

اجتمعت هيئة حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) التي تترأسها الرئيسة المشتركة العامة للحزب بروين بولدان مع الأمين العام لمجلس أوروبا ورئيسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا ليليان ماوري باسكوير.

تستمر هيئة حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في عقد اجتماعاتها الدبلوماسية في ستراسبورغ، حيث اجتمعت الهيئة اليوم مع الأمين العام لمجلس أوروبا ورئيسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

تتكون هيئة حزب الشعوب الديمقراطي من الرئيسة المشتركة العامة للحزب بروين بولدان ونائب رئيس البرلمان البروفيسور مدحت سانجار ومساعد رئيس الشؤون الخارجية وعضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا هشيار أوزسوي وعضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا ونائبة حزب الشعوب الديمقراطيعن ولاية إيله (باتمان) فلكناس أوجا وممثل حزب الشعوب الديمقراطي لدى مجلس أوربا فائق ياغيزاي.

وطالبت هيئة حزب الشعوب الديمقراطي خلال اللقاء بأن يتحمل كل طرف المسؤوليات التي تقع على عاتقه.

ناقش الطرفان انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا بدءً من حظر فعاليات أمهات السلام ومرواً باعتقال الرؤساء المشتركين السابقين لحزب الشعوب الديمقراطي ونواب ومسؤولي وأعضاء الحزب، واعتقال عضو المؤتمر التنفيذي المحلي لمجلس أوربا ورئيسة بلدية ديرسم "ليلى غوفن" التي مازالت السلطات التركية تعتقلها بالرغم من انتخابها، ووصولاً إلى مناقشة طرق حلّ القضية الكردية والانتخابات المحلية المزمع عقدها خلال عام 2019.

ووفقاً للمعلومات التي حصلنا عليها فإن مجلس أوربا والجمعية البرلمانية لمجلس أوربااللذين أجريا محادثات مطولة مع هيئة حزب الشعوب الديمقراطييتابعان ملف تركيا عن كثب لكن المسؤولين قالوا أن الوقت غير مناسب للإدلاء بتصاريح عن الوضع. وقال المصدر ذاته إن مجلس أوربا والجمعية البرلمانية لمجلس أوربا يشعران بقلق بالغ إزاء التطورات في تركيا وأن ثقتهما بالمؤسساتالتركية قد اهتزّت.

المعلومات التي حصلت عليها وكالة فرات للأنباء (ANF) تفيد بأن المفوّض الجديد لحقوق الإنسان في مجلس أوربا "دونجا ميتوفيتش" سيقوم خلال الأسبوع المُقبل بزيارة تركيا بشكل رسمي.

كما ستقوم هيئة من مؤتمر الإدارة المحلية في مجلس أوربا قبل الانتخابات المحلية في تركيا المزمع عقدها خلال عام 2019 بزيارة تركيا وكردستان لإعداد تقرير عن الوضع.

جدير بالذكر أن اللقاءات الدبلوماسية لهيئة حزب الشعوب الديمقراطي تستمر منذ أربعة أيام ومن المنتظر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل.