مجلة فرنسية: تركيا نهبت زيتون عفرين وقامت بالتطهير العرقي وجرائم ضد الإنسانية

قدمت إذاعة مونت كارلو الدولية قراءة في المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع والتي خصصت عدد من عناوينها لتداعيات الانسحاب الأميركي من سوريا، وهجمات الاحتلال التركي على عفرين.

خصصت مجلة "لوبوان" ملفا كاملا عن موضوع "تخلي الغرب عن الكرد" تحت عنوان "مأساة الكرد". وتضمن هذا الملف مقابلة مع المؤرخ "بوريس جيمس" صاحب كتاب Les Kurdes, un peuple sans état " الكرد، شعب من دون دولة" الصادر عن دار "تالاندييه"، الى جانب تحقيقات كشفت كيف "قامت تركيا بنهب محصول الزيت في عفرين، وقد بلغت قيمته 130 مليون يورو العام الماضي، بعد ان هجّرت انقره 200 الف كردي من المنطقة لدى استيلائها عليها في 18 من أذار/مارس الماضي خلال عملية أطلق عليها، يا للمفارقة،" تقول "لوبوان"، اسم "غصن الزيتون".
وتشير "لوبوان" الى ان "عائلات عفرين الكردية، التي لجأت الى فرنسا، تستعد لتقديم شكوى ضد تركيا بتهمة التطهير العرقي لأكراد عفرين من خلال الخطف والتعذيب والنهب الممنهج وهي جرائم يمكن إدراجها تحت خانة الجرائم ضد الإنسانية" بحسب "لوبوان".

وتعددت التعليقات في المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع عن الانسحاب الأمريكي من الشرق الأوسط. ففي مقال حمل عنوان "أمريكا ملّت الشرق الأوسط" اعتبر كريستيان ماكاريان، في مجلة "لكسبرس" ان "الانسحاب الأميركي من سوريا سببه، الى جانب الاعتبارات السياسية الداخلية، ضرورات التفرغ للصراع الاقتصادي والجيوسياسي مع الصين ما يتطلب بحسب "ماكاريان"، "وقف بعثرة القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط بما فيها أفغانستان، عدا عن وجود تيار عميق في دوائر القرار في واشنطن يعارض، منذ سنوات، أي انتشار عسكري في سوريا ولا يرى أن للولايات المتحدة مصالح استراتيجية فيها منذ انفراد روسيا وإيران بها".