قيادي داعشي: أردوغان أمر بالهجوم على كوباني وزعيم داعش الجديد مُقرّب من تركيا

قال قيادي كبير سابق في تنظيم داعش الإرهابي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمر عام 2014 التنظيم الإرهابي بالهجوم على مدينة كوباني.

وقالت صحيفة "مورنينج ستار" البريطانية إن "الرئيس التركي المستبد رجب طيب أردوغان أمر بالهجوم الإرهابي المميت الذي وقع عام 2014 على كوباني في شمال سوريا، حسبما زعم أحد كبار قادة تنظيم داعش الارهابي.
وألقي القبض على طه عبد الرحيم عبد الله، المقرب من زعيم داعش أبو بكر البغدادي، الذي قتل منذ اسبوع، من قبل قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الكرد في آذار/ مارس من هذا العام.
أخبر عبدالله أن أردوغان أصر على قيام داعش بمهاجمة البلدة الحدودية ذات الأغلبية الكردية في شمال سوريا في آيلول سبتمبر 2014، على الرغم من إحجام الإرهابيين في ذلك الوقت.
وتابع بحسب الصحيفة البريطانية: "نحن [داعش] كنا نستعد للحرب، لكن هدفنا كان الانتقال إلى دمشق، وليس كوباني" ، كما زعم أثناء التحقيق.
واضاف: "أراد [زعيم داعش السابق] البغدادي أن يتم مهاجمة كوباني. اعترضنا على هذا الموقف. لكنه رفض. وتكبدنا خسائر فادحة في كوباني."
وتابع: "في وقت لاحق، علمنا أن السبب وراء قرار البغدادي باتجاهنا نحو كوباني بين عشية وضحاها هو إصرار الأتراك. أراد الأتراك مهاجمة كوباني. أصر أردوغان على ذلك."
كما ذكر عبد الله أنه تم اختيار خليفة زعيم داعش بسبب صلاته الوثيقة بالدولة التركية.
وقال القيادي الداعشي المحتجز عن المدعو عبد الله قرداش والملقب بأبي عمر التركماني، "إنه يستخدم هذا الاسم لإرضاء الدولة التركية وتعميق علاقاته بها".