سياسة تركيا في التعامل مع الموطنين الكرد

من اجل العودة إلى العمل 35 موظف قدموا اعتراضهم إلى المحكمة في مدينة وان. محافظ ولاية وآن بدورة ارسل مذكرة إلى المحكمة تظهر كيف يتم التعامل مع الشخصيات السياسية الكردية من قبل تركيا.

 المكلف من قبل حكومة حزب العدالة و التنميةAKP بتسيير اعمل بلدية وان الكبيرة وبعد توليه مهامه اقدم على فصل 35 موظف من البلدية. من اجل ان يعود هؤلاء إلى عملهم قدموا اعتراضا إلى المحكمة. خلال الجلسة الأخيرة تم التركيز على هوية المفصولين و أسباب فصل هؤلاء من عملهم. جميع الخبراء و الموظفين الذين تم فصلهم من عملهم وعلى الرغم انهم غير متهمين تم فصلهم من العمل. التحقيقات أوضحت ان سبب فصلهم من اعلم هو ان احد أقاربهم ينتمون لتنظيم غير شرعي في تركيا ولهم أقارب ضمن صفوف حزب العمال الكردستاني PKK.

من بين المفصولين أيضاً أشخاص لهم أقارب ينتمون إلى جمعية حقوق الإنسان و التوثيق TUYAD-DER. احد موظفي البلدية الأستاذ صالح إيتاه فصل من عمله لان شقيقة موسى إيتاه هو رئيس مشترك لحزب الأقاليم الديمقراطيةDBPحيث تم اتهام الأخير بأنه عضو ضمن تنظيم غير شرعي في تركيا.

أيضاً بين المفصولين أشخاص تم فصلهم من العمل لا بعضهم مسجلين لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي SGK, البعض الأخر مفصول لأن والدهم شارك في اعتصام العدالة و الضمير. هنا تبين ان المفصولين جميعهم غير مذنبين ولم يرتبكوا أي خطئ مهني إنما السبب هو ان احد أقاربهم ينشط ضمن حركة او منظمة معارضة لنظام الحكم في تركيا او تعتبرها الحكومة التركية منظمة غير شرعية.