زيا بير: مستعدين لخوض الانتخابات في جميع الظروف

أكد عضو البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP زيا بير استعدادهم لخوض الانتخابات الرئاسة و البرلمانية رغم جميع المعوقات و الضغوطات, موضحاً انهم وفي الجولة الأولى يعلنون مرشحيهم.

 اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وخلال أسبوع عزمهم على إجراء انتخابات رئاسية و برلمانية قبل موعدها بعام و نصف و تم تحديد 24 من شهر حزيران 2018 موعداً للانتخابات, حيث كان من المقرر إجرائها في شهر تشرين الثاني 2019.

حول إجراء هذه الانتخابات المبكرة تحدث عضو البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP النائب زيا بير إلى وكالة فرات للأنباء ANF .

انهيار التحالف الفاشي

زيا بير و في حديثة أوضح ان تحالف حكومة حزبي حزب العدالة و التنميةAKP و حزب الحركة القوميةMHP لم يكن وفق تطلعات الطرفين ولم يحقق أهدافهم و ظهرت الكثير من الخلافات بين الطرفين. بير قال: نواب حزب العدالة و التنميةAKP يقولون ان نسبة أصواتهم تم ترتفع بعد تحالفهم مع حزب الحركة القوميةMHP وهذا يعني انهم لم يستفيدوا شيء من تحالفهم هذا ولا معنى له. بهدف منع هذه الهزيمة زعيم حزب الحركة القوميةMHP دولت باخجلي دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة, وهذا مؤشر إلى الخلاف الكبير داخل هذا التحالف الفاشي وعدم القدرة على الحفاظ على استمراره إلى عام و نصف قادم. فمن الممكن ان تنخفض نسبة الأصوات إلى 40% إلى ذلك الحين. كذلك البلاد اليوم تتجه نحو أزمة اقتصادية كبيرة و النظر إلى هذه المعطيات فيتوضح لدينا رؤيا أن هذه الحكومة غير قادرة على الاستمرار حتى نهاية هذا العام.

حزب الشعوب الديمقراطيHDP مستعد لخوض الانتخابات

زيا بير و في دوام حديثة أشار إلى الظروف و الأوضاع القاسية التي يمر فيه حزبهم و إلى الضغوطات التي من الممكن ان يتعرضوا لها في الحملة الانتخابية, مؤكداً استعدادهم لخوض الانتخابات و قال: أمامنا شهرين إلى حين موعد إجراء الانتخابات و نحن على ثقة تامه ان حملتنا الانتخابية ستتعرض للكثير من الضغوطات, لكن رغم كل شيء نحن مستعدين لخوض هذه الانتخابات في اي وقت كان. نحن نواب البرلمان عن كردستان دائما نقف إلى جانب أبناء شعبنا, وسنعمل على تنشيط أعمالنا و نسعى إلى ان تكون نسبة الأصوات لصالحنا أكثر من نسبة الأصوات التي حصلنا عليها في انتخابات 7 حزيران. ونحن نأمل من كل أبناء شعبنا الكردي الذي يملك الإرادة و الكرامة ان لا يدلي بصوته لصالح الاتفاق الفاشي المتمثل في حكومة AKP,MHP.

الهزيمة في عفرين

بير تابع حديثة بالقول: الحكومة التركية هزمت في عفرين. للتغطية على هذه الهزيمة توجهت نحو الانتخابات المبكرة. هذا الانحراف الحاد في المسار و سبب الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضغط على حكومة حزب العدالة و التنميةAKP هي على علاقة تامة بالمقامة الكردية. مصير هذه الفاشية في يد الشعب الكردي. فكما قال عضو البرلمان و الرئيس السابق العام لحزبنا صلاح الدين دميرتاش" مصيرهم لا يتعدى ذلك الختم " وخلال هذا الختم وعلى الصعيد السياسي سنرسم مصيرهم.

مناقشات التحالف

عضو البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP النائب زيا بير و بالحديث عن مناقشات التحالف لخوض الانتخابات قال: حزب الشعوب الديمقراطيHDP وفي ما يخص انتخابات البرلمان ليست بحاجة إلى عقد تحالفات, هذا لان حزبنا هو حزب الاتفاق الذي يضم مؤسسات المجتمع المدني و القوى الديمقراطية. أما بالنسبة لانتخابات رئاسة الجمهورية فنحن في الجولة الأولى سنعلن مرشحنا وخلال الأسبوع القادم سنعلن هذا.