دميرتاش: الكرد يرفضون العقلية المتفردة

الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي HDP صلاح الدين دميرتاش الذي تأسره الدولة التركية أفاد أن الكرد يرفضون العقلية المتفردة وأشار إلى الإدارة الذاتية الديمقراطية.

دخلت الجلسة الثالثة لقضية الرئيس العام لحزب الشعوب الديمقراطي HDP صلاح الدين دميرتاش في محكمة الجنايات رقم 19 بأنقرة يومها الثاني. وتجري جلسة المحاكمة في معتقل سنجان. وقد دافع دميرتاش في الجلسة عن الإدارة الذاتية الديمقراطية حيث أن الإدارة الذاتية تعتبر جريمة في المذكرة.

نحتاج إلى صيغة ديمقراطية للجمهورية

أشار دميرتاش إلى رفض الكرد والهويات الأخرى للعقلية المتفردة وقال:" يجب العثور على صيغة ديمقراطية للجمهورية."

وأضاف دميرتاش:" في ألمانيا يحق لتركي أن يقول للحكومة أو الدولة الالمانية "بأنه يريد التعلم باللغة التركية." لكن عندما يقول كردي في وطنه "بأنه يريد التعلم بلغته الأم وإدارة منطقته بشكل مستقل والمشاركة في الإدارة ضمن وحدة البلاد وحدود هذا الوطن" يعتبر ذلك جريمة."

"حزب العدالة والتنمية AKP أعطى وعداً بالإدارة الذاتية إلى المجتمع"

أوضح دميرتاش أن AKP أعطى وعداً بالإدارة الذاتية في بيانه الانتخابي في 1 تشرين الثاني وقال:" لقد دافعوا بأنفسهم عن الإدارة الذاتية بشكل من الأشكال في البيان الانتخابي وبرنامج الحكومة والحزب. والوعد الذي قطعه AKP على ناخبيه هو تعزيز الإدارات المحلية ونموذج الإدارة المحلية وفق شروط الإدارة الذاتية المحلية لأوربا."