تورنتو: مراسم لاستذكار ضحايا مجزرة روبوسكي ومرعش

نظم الكردستانيون المقيمون في مدينة تورنتو الكندية، مراسم استذكار لضحايا مجزرة روبوسكي ومرعش، شهدت استنكاراً واسعاً لسياسات الإبادة التي تنتهجها تركيا باستمرار.

نظم الكردستانيون في مدينة تورونتو الكندية بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة روبوسكي ومرعش اجتماعاً لاستذكار ضحايا المجزرة. وعقد الاجتماع في مركز المجتمع الديمقراطي الكردي في تورونتو، وشارك فيه عشرات الأشخاص.

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء المجزرة، وكافة شهداء الحرية، أعقبها عرضاً لفيلم وثائقي عن مجزرة روبوسكي ومرعش.

وتحدث الرئيس المشترك للمجلس الديمقراطي للشعب الكردي في تورونتو غوكهان أوزباي وقال: إن"في تركيا لا تجد أثراً للديمقراطية، ويقابل ذلك مخاوف متنوعة من القتل، السجن والتهجير، بشكل أكثر على مكون الكردي العلوي".

وأضاف أوزباي في كلمته، "هاجمت مجموعات العصابات القومية والدينية بتاريخ 19 كانون الأول عام 1978، وعلى مدار 7 أيام على التوالي منازل المدنيين ومصانع الكرد العلويين، وقتلوا مئات الأشخاص وأصابوا مئات العلويين".

وقال أوزباي: "لأنه لم يفتح تحقيق في المجزرة ولم يصدر حكم قضائي، بل تمت تهنئة المهاجمين، فإنهم حتى الآن يتم يتركون فيشاً أحمراً على أبواب منازل العلويين، وينتهكون حقوق معيشتهم".

جوائز لمنفذي مجزرة روبوسكي وذكر أوزباي، أن الطائرات الحربية التركية قصفت بتاريخ 28 كانون الأول عام 2011 قرويي روبوسكي، الواقعة في ناحية قلبان بشرناخ، قتل 34 منهم أغلبهم أطفال بوحشية.

وقال أوزباي:"عندما يكون الموضوع الأساسي الشعب الكردي، من ناحية أخرى، يرفع أردوغان مرتبة المنفذين، ويكافئهم، وكأنه بهذا الشكل يلمح إلى أن قتل الشعب الكردي عادياً بنسبة لهم، بل إن من يفعل هذا سيتلقى تهنئة، وهكذا أردوغان يدعم المذابح الجديدة ويمنح مجموعات المرتزقة الجرأة للإقدام على استهداف الكرد".