برلين وأنقرة تتفقان على حلّ الخلافات العالقة بينهما

تعهّد وزيرا الخارجية الألماني والتركي على تحسن علاقات بلديهما وإزالة كافة الخلافات العالقة بينهما, مؤكدين على وجود قضايا حسّاسة بحاجة إلى التفاهم والحل بين الجانبين, وذلك من خلال الحوار.

اجتمع وزير الخارجية الألماني, زيغمار غابرييل مع نظيره التركي, مولود جاويش أوغلو, اليوم السبت (6 كانون الثاني) في قصرٍ وسط ألمانيا, حيث تمّ التباحث حول سبل حلّ الخلافات العالقة بين البلدين, كما اتفقا على تحسين علاقة برلين وأنقرة إزالة كافة العوائق عبر الحوار بين الطرفين.

وكانت العلاقات بين ألمانيا وتركيا قد تدهورت على خلفية اعتقالات واسعة, قامت بها السلطات في أنقرة بحق معارضين لسياسات الرئيس التركي, رجب طيب أردوغان, عقب محاولة الإنقلاب الفاشل, حيث طالت الاعتقالات مواطنين ألمان كانوا مقيمين في تركيا.

وأكّد الوزيران خلال اجتماعهما, على حرصهما لإعادة العلاقات الجيّدة بين بلديهما, بعد أن شهدت فترة من الخلافات العميقة, بعد اعتقال صحفيين ألمان في تركيا, وتقديم برامج ساخرة من أردوغان عبر قناة ألمانية. كما تمّت مناقشة قضية الصحفي دينيز يوجيل, الذي يقبع في السجون التركية, دون ذكر تفاصيل عن الموضوع.

وأشار غابرييل إلى الصلات التاريخية بين ألمانيا وتركيا, مؤكّداً على أنّ كلا البلدين مهتمان ب"بذل قصارى الجهد لتخطي الصعوبات في العلاقات الألمانية التركية والتوصل إلى أرضية مشتركة في المستقبل من خلال تذكر كل ما يربطنا".

من جهته, اعترف جاويش أوغلو بوجود "مشاكل وخلافات وتوتر وتصعيد" خاصةً في الأشهر الأخيرة, موضحاً وجود "نيّة" الطرفين على تجاوز تلك الخلافات وحلّها عن طريق الحوار. مضيفاً بالقول "هناك فوائد من دفع أسباب اختلافنا جانبا ومواصلة طريقنا. يتعين علينا أن نركز على القضايا التي تحقق مكاسب لكلا البلدين مثل الاتحاد الجمركي".