اللجنة الدبلوماسية المشتركة تكشف نتائج اجتماعها السادس عشر

أعلنت اللجنة الدبلوماسية المشتركة للأحزاب والتنظيمات السياسية في كردستان نتائج اجتماعها السادس عشر الذي عقد في التاسع من شهر أيلول الجاري في بروكسيل.

عقدت اللجنة الدبلوماسية المشاركة للأحزاب والتنظيمات السياسية في كردستان اجتماعها السادس عشر بتاريخ 9 أيلول الجاري في مقر المؤتمر الوطني الكردستاني في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

وأعلنت اللجنة أنها ناقشت الكثير من القضايا الهامة والتطورات السياسية في هذه المرحلة في كردستان والشرق الأوسط، مواقف وتأثير القوى العالمية على المنطقة، إضافة إلى مناقشتها بشكل خاص للأوضاع في شمال كردستان وهجمات الاحتلال التركية على على روج آفا وجنوب كردستان والعزلة المشددة على القائد الكردي عبدالله أوجلان.

وأصدرت اللجنة نتائج اجتماعها مؤكدة على نقاط أساسية وهي:

1_ هجمات النظام الإيراني على مقرات حزبي الديمقراطي الكردستاني(HDK) والديمقراطي الكردستاني الإيراني(HDK-Î) هجمات وحشية مرفوضة تماماً. كذلك وفي نفس اليوم نفذ النظام الإيراني عقوبة الإعدام بحق ثلاثة ناشطين كرد ( رامين بناهي، لقمان وزانيار مرادي) تعتبر تصعيد للهجمات على الشعب الكردي وتؤكد عداء ايران للشعب الكردي. وجاءت هذه الهجمات في اليوم التالي من زيارة الرئيس التركي أردوغان للعاصمة طهران. من جانبها التزمت الحكومة العراقية الصمت حيال هذه الهجما، وهذا دليل على أن الدول المحتلة لكردستان متفقين فيما بينهم على محاربة شعبنا. نحن نعتبر هذا الأمر جريمة ضد الإنسانية وندين بشده جرائم النظام الإيراني. كما نعزي جميع عائلات شهداء حزبي HDK و HDK-Î عموم أبناء الشعب الكردي وأصدقاء الشهداء.

2_ ندعو جميع الأحزاب الكردستانية في شرقي كردستان للوصول إلى اتفاق، حل الخلافات الداخلية والجانبية والعمل على بناء الوحدة القوية والمتماسكة. كما ندعو جميع الأحزاب الكردستانية إلى دعم شرقي كردستان.

3_ جنوب كردستان تمر بمرحلة حساسة جداً، وهي بحاجة إلى بديل ديمقراطي. ومن الضروري وجود حكومة شجاعة وبرلمان يملك إرادة يقوم على حفظ مكتسبات شعبنا في جنوب كردستان وبناء نظام ديمقراطي.

4_ الكثير من المناطق في جنوب كردستان معرضة للخطر والتهديد من قبل مختلف قوى الاحتلال وتتعرض لعمليات تغير ديموغرافي. على هذا نحذر حكومة بغداد ونطالبها باتخاذ التدابير اللازمة ضد محاولات التهجير القسري لأبناء شعبنا ومحاولات التعريب في منطقة كركوك والمناطق المشمولة في المادة 140 (مناطق متنازع عليها) والتخلي عن السياسات التي كانت تطبق أيام نظام حكم البعث للعراق. عليها تأمين الشروط والظروف المناسبة لإعادة المهجرين إلى مناطقهم وتعويضهم عن خسائرهم.

5_ محاولات الاحتلال التركي لجنوب كردستان تتسع يوماً بعد يوم. وبقاء وجود القوات الاحتلال في جنوب كردستان تهديد واضح وصريح لمكتسبات شعبنا في جنوب كردستان. وعلى هذا يجب اتخاذ الخطوات المناسبة لإخراج هذه القوات المحتلة من جنوب كردستان في أقرب وقت ممكن.

6_ ندعو جميع القوى والأحزاب الكردستانية إلى دعم شعبنا في شمال كردستان، ومن الضروري جداً في هذه المرحلة ممارسة الضغوط الدبلوماسية على الدولة التركية واليوم هناك فرص مناسبة لتطبيق هذا الضغط. ونؤكد أن انتصار نضال شعبنا في شمال كردستان هو انتصار لكل الشعب الكردي.

7_ منذ 3 سنوات و6 أشهر انقطعت الأخبار عن القائد الكردي أوجلان بسبب العزلة المشددة المفروضة عليه من قبل الحكومة التركية. وانطلاقاً من هذا على جميع الأحزاب والقوى الكردستانية دعم فعاليات "الحرية للقائد أوجلان" في كل مكان وتنظيم فعاليات مناهضة لهذه الممارسات التركية.

8_ ندين وستنكر بشد هجمات الدولة التركية وتهديداتها لشعبنا في روج آفا. وندعم بكل قوتنا الإدارة الذاتية في روج آفا وشمال سوريا وندعم مقامة عفرين وجميع القوات المدافعة عن المدنيين.

9_ ندين بشد جميع ممارسات الدولة التركية وحلفائها من الجماعات المرتزقة التي تعمل على تغير ديموغرافية عفرين المحتل. وندعو جميع الجهات الدولية والإقليمية المعنية بالتدخل وإعلان موقفها من هذه الجرائم. كما ندعو إلى المزيد من المبادرات من أجل دعم أهلنا المهجرين من عفرين الذين يعيشون في مخيمات الشهباء، ونعتبر أن من أولياتنا كشعب وحركة سياسة دعم أهالي عفرين المهجرين وتحريك المجتمع الدولي لوضع حد للانتهاكات التركية.

10_ هجمات الدولة التركي على أراضي روج آفا هي قضية أساسية تهم جميع القوى السياسية الكردية ومحاولة إنهاء هذه الهجمات واجب على الجميع. ودعم نظام الإدارة المشكل في روج آفا وشمال سوريا ضرورة والعمل على الاعتراف بهذا النظام من قبل المجتمع الدولي من أولويات كل القوى المشاركة في هذا الاجتماع.

11_ من الواجب حماية جميع مناطق روج آفا وشمال سوريا ويجب تشكيل مظلة دولية تدعم هذه المنطقة وتعمل على حمايتها من الهجمات التركية وجميع أعداء الأمن والاستقرار في المنطقة. ومن أجل إعادة الاستقرار والأمن إلى روج آفا سنعمل على كافة المستويات بشكل موسع وخاص من أجل فرض حظر جوي على كامل روج آفا وشمال سوريا.

12_ فيماا يخص الأزمة السورية، عقدت عدة اجتماعات في جنيف وآستانة بين النظام السوري والمعارضة. إلى اليوم لم يتم دعوة الإدارة التي تمثل روج آفا وشمال سوريا إلى هذه المفاوضات. لذا نؤكد أن كل هذه الاجتماعات لن تحقق أي نتائج بدون مشاركة الشعب الكردي ومكونات شمال سوريا ولأن اعتراف بكل مخرجات هذه الاجتماعات. 

13_ من أجل الاعتراف بجرائم داعش ضد شعبنا الإيزيدي نعمل بشكل مكثف على المستوى الدولي ونؤكد دعمنا للشعب الإيزيدي. كما نؤكد أنه على جميع القوى الكردستانية مناهضة الهجمات التي يتعرض لها شعبنا الإيزيدي في شنكال والعمل على حمايتهم. ويجب تفعيل الجهات المعنية المسؤولة عن إعادة إعمار شنكال وتوفير الظروف لعودة المهجرين. والعمل على حماية الشعب الإيزيدي والحفاظ على هويته وخصوصيته، حماية شنكال من محاولات تغير جغرافيتها ودعم مطلب الإدارة الذاتية الذي ينادي به شعبنا الإيزيدي.

14_ نؤكد دعمنا لجميع حقوق الشعب السرياني، الآشوري والكلداني ونؤكد بأنهم من الشعوب الأصليين في المنطقة. ويجب العمل بجهد لضمان حقوقهم الثقافية، السياسية، الإدارية والاجتماعية على تراب هذه الأرض وحمايتهم والتشجيع على عودة المهاجرين.

15_ على جميع القوى والأحزاب الكردستانية العمل من أجل تفعيل الديمقراطية أينما كانوا، بناء العلاقات الجيدة فيما بينهم واحترامها. والعمل المشترك على الساحة الدبلوماسية وتنبي نهج واحد ضد كل من يتجاوز الخطوط الحمراء ضد شعبنا في كل أجزاء كردستان.

16_ نحن كلجنة ندعو جميع القوى، الأطراف والأحزاب السياسية الكردستانية إلى الانضمام إلى اللجنة الدبلوماسية المشتركة للأحزاب والتنظيمات الكردستانية وندعوهم إلى دعم عمل اللجنة في خدمة الشعب الكردي.

بعد مناقشة النقاط الأساسية والاوضاع السياسية تم مناقشة عمل اللجنة، كما وتم التوصية بتشكيل لجان مشتركة في عموم كردستان والخارج ومناقشة سبل تطوير وتوسيع عمل اللجنة وتقديم المقترحات وتم تقديم المقترحات في ما يخص عمل اللجنة الدبلوماسية المشتركة ووضع الخطط وبرنامج لعمل اللجنة.

الأحزاب والتنظيمات السياسية المشاركة في عمل اللجنة الدبلوماسية المشتركة:

1_ لجنة العلاقات الخارجية للمؤتمر الوطني الكردستاني KNK.

2_ حزب الاتحاد الوطني الكردستاني YNK.

3_ حزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

4_ حزب گوران ( التغير).

5_ مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردي في أوروبا KCDK-E .

6_ الاتحاد السرياني في أوروبا E.S.U.

7_ KOMELE (Rêkxirawî Kurdistanî – Hizbî  Kumunîstî Îran).

8_ الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني HSDK.

9_ حركة المرأة الكردستانية في أوروبا TJK-E.

10_ المجتمع الديمقراطي الحر في شرقي كردستان KODAR.

11_ حزب الاتحاد السرياني- روج آفا.

12_ الحياة الحرة الكردستاني PJAK.

13_ الاتحاد الاسلامي الكردستاني.

14_ ممثلية الشعوب الديمقراطيHDP في أوروبا.

15_ الحزب الاسلامي الكردستاني PÎK.

16_ الحزب الديمقراطي الكردي السوري P.D.K.S.

17_ حزب Zehmetkêşanî Kurdistan.

18_ البارتي الديمقراطي الكردي – سوريا (البارتي) PDK-S - El Partî.

19_ حزب الخضر الكردستاني- Rêkxrawa Sewza Ewropî Kurdistanî.

20_ الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي –سوريا PDPK-S.

21_ المعهد الكردي في بروكسيل.

22_ اتحاد الإيزيديين في كردستان.

23_ Rêkxirawî Demokratîkî Yarsan.

24_ مجلس شنكال خارج البلاد MŞD.

25_ حزب الشيوعيين الكردستاني KKP.

26_ حزب الوحدة PYDK-S – El Wehde.

27_ T.N.K.S (Tevgera Nûjena Kurdistan – Sûrîya).

28_ حزب اليسار الكردي –سوريا PÇK-S.

29_ حزب الخرضر الكردستاني (روج آفا).

30_ الائتلاف من اجل الديمقراطية والعدالة.

31_ حزب تحرير كردستان PRK.

32_ حزب اليسار الديمقراطي الكردي –سوريا P.Ç.D.K-S.

33_ Partî Sebixweyî Kurdistan.

34_ تحالف الإيزيديين السوريين HÊS.