الاتحاد الأوروبي يندد بإعادة اعتقال الصحفي والروائي التركي أحمد ألتان

أدان الاتحاد الأوروبي قيام تركيا لإعادتها اعتقال الصحفي والروائي التركي أحمد ألتان، معتبرا أن ذلك يضر بمصداقية القضاء الذي يشهد تدخلات سياسية.

وقال بيان الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء، أنه أعيد اعتقال الصحفي أحمد التان، الذي ظل رهن الاحتجاز مثله مثل العديد من الصحفيين وممثلي المؤسسات الإعلامية في تركيا، أمس، بعد أسبوع واحد فقط من إطلاق سراحه مع منعه من السفر، على أساس أن هناك مخاطرة في سفره خارج البلاد. وتابع البيان: "لم يكن قد اتخذ القرار حتى عندما كانت بعض وسائل الإعلام تنشره بالفعل".


وقالت متحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني "إن الافتقار إلى أسباب موثوقة لإعادة اعتقال أحمد التان وتجديد سجنه، مما ينافي القرار المبدئي للمحكمة بالإفراج عنه، يضر بمصداقية القضاء التركي، لا سيما بسبب ارتفاع مستوى التدخل السياسي. إن هذا التدخل يحتاج إلى أن يتوقف".


وتابع البيان: "تعد حرية الإعلام وحرية التعبير عنصرين أساسيين في ديمقراطية فاعلة. وقد عبر الاتحاد الأوروبي على جميع المستويات وفي جميع المحافل عن معارضته للتآكل المستمر لحرية الصحافة في تركيا، ولا سيما مع العدد الكبير من الصحفيين المسجونين هناك. يحتاج الصحفيون إلى القيام بعملهم - فهم لا ينتمون إلى السجن."
وتحتل تركيا المرتبة الـ157 بين 180 دولة في مؤشر منظمة "مراسلون بلا حدود" لحرية الصحافة.