إيران تغلق منفذين حدوديين مع العراق

افاد مصدر مطلع، السبت، بأن الجانب الايراني اغلق منفذين حدوديين في العراق، بعد الهجوم الذي استهدف الاستعراض العسكري في الاهواز.

وأفادت مواقع محلية عراقية بان "الجانب الايراني اغلق منفذي الشلامجة والشيب الحدوديين مع العراق بشكل مؤقت".

واضافت بان "حركة التجارة والمسافرين توقفت بعد اتخاذ اجراءات امنية مشددة من قبل الجانب الايرانية بعد الهجوم الذي استهدف الاستعراض العسكري في الاهواز".

و أعلنت السلطات في ايران  ارتفاع ضحايا الهجوم الذي استهدف عرضًا عسكريًا في منطقة الأهواز جنوبي إيران إلى 11 قتيلا و30 جريحا.

من جهته اتهم مسؤول عسكري ايراني السعودية بالوقوف وراء الهجوم و قال المتحدث باسم حرس الثورة الايراني العميد رمضان شريف، اليوم السبت، ان العناصر التي استهدفت المدنيين والعسكريين المشاركين في العرض العسكري الذي اقيم اليوم في مدينة اهواز بمحافظة خوزستان ينتمون الى جهو تسمي نفسها "الاحوازية".

واشار  شريف الى ان "هذه الزمرة مدعومة من قبل السعودية"، مضيفا ان "الهدف من هذه الاعمال الارهابية كان النيل من عظمة الاستعراض العسكري للقوات المسلحة".

وتابع "كان قد تم توجيه الدعوة للناس للمشاركة في هذا الاستعراض، والعناصر المسلحة استهدفت الناس والقوات المسلحة المشاركة في هذه المراسم".

واردف "لقد شهدنا مثل هذه الاجراءات العمياء مسبقا حيث استهدفت هذه الزمرة قوافل السائرين الى النور خلال الاعوام السابقة ايضا".

وتنظم إيران عروضا مماثلة في عدة مدن من بينها العاصمة طهران وميناء بندر عباس على الخليج.

ونقل التلفزيون عن مراسله قوله "بدأ إطلاق النار من قبل عدة مسلحين من وراء المنصة أثناء العرض. هناك قتلى ومصابون كثيرون".

وقالت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء إنه حدث إطلاق نار أيضا بعد الهجوم أثناء ملاحقة بعض المهاجمين الذين تمكنوا من الفرار.

وتصاعدت التوترات بين إيران والسعودية خلال السنوات القليلة الماضية مع دعم البلدين أطرافا متصارعة في حربي سوريا واليمن وأحزابا سياسية متنافسة في العراق ولبنان.