أحزاب وقوى سياسية مصرية تهاجم أردوغان: حاقد على مصر

انتقدت العديد من الأحزاب والقوى السياسية المصرية تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي هاجم فيها مصر بعد وفاة الرئيس المصري الأسبق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي، خلال محاكمته قبل يومين.

شنت الاحزاب والقوى السياسية المصرية هجوما مضادا بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي اعتبروها هجوما على الدولة المصرية والشعب المصري وانعكاسا طبيعيا لما وصفوه بأنه حقد على مصر "التي اسقطت مخططه للسيطرة على المنطقة عبر التحالف مع الاخوان"، وصف تحالف الأحزاب المصرية الذى يضم نحو 40 حزباً سياسياً، تصريحات رجب أرودغان حول وفاة الرئيس المعزول محمد مرسى، بأنها أكاذيب باطلة ضد مصر، وافتراءات مرفوضة من جانب الشعب المصري

وأكد التحالف، في بيان، أنه تلقى العديد من الإدانات من قبل أمانات التحالف بالمحافظات حول تصريحات الديكتاتور "أردوغان"، الذى يؤوى الإرهابيين والدواعش داخل بلاده، ومنهم جماعة الإخوان الإرهابية التى ينتمى إليها الرئيس المعزول.

وقال التحالف، إن تصريحات أردوغان، الأخيرة ماهي "إلا استمرار لنهجه السافر فى التدخل بالشأن المصري، والمزايدة غير الـمقبولة  ماهي إلا من وحي الخيال الوهمي له".

بدوره، دعا حزب الشعب الجمهوري المصري، في بيان له، أردوغان أن يولي جهوده وأولوياته "لما يحقق مصالح الدولة التركية في علاقاتها الدولية وانتشالها من عثرتها الاقتصادية التي عصفت بالشعب التركي تحت حكمه بدلا عن نهجه العدواني الذي ينتهجه حيال مصر والنظام المصري الذي اختاره وتوافق عليه الشعب المصري منذ ثورته علي النظام الإخواني الفاشل في عام 2013".

وأكد حزب مستقبل وطن، أن إرادة المصريين "ستظل صلبة فى وجهه أطماع أردوغان، التى كانت على مقربة من أن تتحقق على يد الإخوان لولا أن أنقذ المصريون المنطقة، وهو ما يفسر العداء الأحمق لمصر من قبل لنظام أردوغان".

وأعلن الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب المصري رفض البرلمان "وبشكل قاطع" لتصريحات الرئيس التركي بشأن وفاة محمد مرسي، معتبرًا هذه التصريحات "تدخل سافر" في الشأن المصري.

وقال المتحدث باسم البرلمان المصري، إن ثورة الشعب المصري في 30 يونيو "قضت على أحلام أردوغان وعلى مخططاته الشيطانية بالضربة القاضية، وجعلته العدو الأول لمصر وشعبها وقائدها".

وزعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن محمد مرسي قتل ولم يمت بشكل طبيعي، وقال أردوغان أنه سيقوم بكل ما يلزم للتأكد من مقاضاة السلطات المصرية في وفاة مرسي، أمام المحاكم الدولية.

وتوفي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي (67 عاما) المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين يوم الاثنين، خلال حضوره جلسة محاكمة في "قضية التخابر مع قطر"، حيث سارع الرئيس التركي الذي تستضيف بلاده قيادات جماعة الإخوان المصريين الفارين، إلى وصف مرسي بالشهيد.